أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Mar-2017

انخفاض أسعار برنت منتصف آذار

الرأي - انخفض معدل أسعارمزيج برنت حتى منتصف شهر آذار 2017 عن معدل أسعار المزيج في شهر شباط، بحسب مواقع عالمية متخصصة في أسعار النفط.
 
وحسب المواقع التي رصدتها «الرأي» ، بلغ معدل السعر الفوري لخام برنت 53.1 دولار للبرميل في 9 جلسات تداول في آذار، وبما يقل بنسبة 3.7% عن معدل سعر الخام في شباط.
 
ورصدت «الرأي» أيام التداول في السوق من 1 آذار حتى 13 من الشهر نفسه، في الأسواق التي تعطّل يومي السبت والأحد، بحيث يشهد الأسبوع الواحد خمس جلسات تداول.
 
ولا تعكس الأسعار النسبة الحقيقية لتسعيرة المحروقات الشهرية التي تقرها لجنة حكومية في اليوم الأخير من كل شهر، إلا أنها تعطي مؤشرا حول اتجاهات الأسعار اعتمادا على النشرات العالمية.
 
وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، بلغ معدل سعر نفط برنت خلال 30 يوما قبل الأول من آذار (معدل السعر في شباط 2017) 55.16 دولار للبرميل.
 
ويشكل معدّل سعر برنت في أيام التداول التي رصدتها «الرأي» ، انخفاضا بنحو دولارين للبرميل عن معدلات أسعار شهر شباط.
 
وتشمل قائمة المحروقات التي يجري تعديل أسعارها شهريا، الكاز والسولار والبنزين (90) و(95)، ووقود الطائرات وزيت الوقود للصناعة ووقود البواخر والإسفلت.
 
ووفقا لتصريحات حكومية سابقة، تراجع لجنة تسعير المحروقات أسعار المشتقات النفطية شهريا، من خلال تحديد الأسعار المحلية للمشتقات النفطية في الأسواق المرجعية، يضاف إليها كافة التكاليف التي تترتب على استيراد المشتقات النفطية وصولا إلى المستهلك.
 
وتشمل هذه الكلف – وفقا للتصريحات – النقل البحري إلى العقبة والتأمين والفواقد وكلفة الاعتماد المستندي ورسوم مؤسسة الموانئ وكلفة التخزين والمناولة في مرافق شركة مصفاة البترول في العقبة، وأجور النقل من العقبة إلى خزانات شركة المصفاة في الزرقاء، إضافة إلى كلف التخزين والمناولة في مرافق الشركة وأجور النقل من موقع المصفاة إلى المستهلكين والعمولة الممنوحة إلى أصحاب محطات المحروقات وموزعي الغاز والفواقد الناجمة عن التوزيع والرسوم والضرائب وفقا للتشريعات النافذ.
 
كانت أسعار برنت، وفق نشرة وزارة الطاقة والثروة المعدنية سجلت 45.01 دولار للبرميل في تشرين الثاني 2016، انخفاضا من 49.81 دولار للبرميل في تشرين الأول من العام ذاته، قررت بموجبها لجنة تسعير المحروقات الحكومية، تعديل أسعار المشتقات النفطية الأساسية الأربعة لشهر كانون الأول، قبل أن تسجيل 53.50 في كانون الأول من عام 2016، لتخضع معها الأسعار إلى تعديل دخل حيز التنفيذ اعتبارا من كانون الثاني، فيما بلغ معدل سعر برنت 54.62 في كانون الثاني، و55.16 في شباط.
 
وثبتت اللجنة سعر ليتر البنزين 90 في شهر آذار عند 665 فلسا، وسعر ليتر البنزين 95 عند 880 فلسا، بالإضافة لمادتي الكاز والسولار اللتين ثبتت أسعارهما عند 480 فلسا، فيما بقي سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير.