أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Jun-2018

1،8 مليون طن استهلاك المملكة من مادة الإسمنت في 5 أشهر

 الدستور - أنس الخصاونة

قال رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا ان معدلات الطلب على مادة الاسمنت خلال الشهور الخمس الماضية بلغت حوالي 1،8 مليون طن، وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الاسمنت العاملة في المملكة والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 26 الف طن يوميا.
واضاف البنا لـ  «الدستور» انه برغم تراجع حجم المشاريع الاسكانية واحجام المستثمرين عن فتح مشاريع جديدة هذا العام الا ان هنالك تقاربا في مستويات السحب خلال الفترة الحالية مقارنة بمستوياتها للعام الماضي،  مشيرا ان ما ساهم في ثبات معدلات السحب اليومية على مادة الاسمنت حاليا هو الانخفاضات الكبيرة التي طرأت على سعر المنتج محليا خلال العام الحالي والتي وصلت لحوالي 120% من اسعارها مقارنة بالعام الماضي.
واشار ان تراجع الاسعار دفع بكثير من التجار الى زيادة سحوباتهم اليومية من المصانع  وهذه السحوبات هي تخزينية وليست موجهة لتنفيذ مشاريع، لافتا ان المخزون لدى التجار والمشاريع حاليا يتجاوز 300 الف طن.
واشار ان متوسط سعر طن الاسمنت لكافة المشاريع حول المملكة لا تزيد عن 42 - 45  دينارا للطن لكافة المشاريع في حين ان متوسط الاسعار خلال العام الماضي كانت حول 105 دنانير للطن، مع وجود فروقات بسيطة وذلك بحسب قرب او بعد المشروع كبدل فرق اجور نقل، وان متوسط السعر من ارض المصنع حاليا حول 35 دينارا للطن في حين كانت الاسعار في الاعوام السابقة لا تقل عن 92 دينارا للطن.
وشدد على اهمية انعاش قطاع الاسكان وان التجار يعولون على هذا القطاع بتنشيط القطاعات الاقتصادية الاخرى المساندة له واهمها قطاعي الحديد والاسمنت، مشيرا ان ذلك من شانه تعويض التجار عن جزء من الخسائر التي لحقت بهم خلال الفترات السابقة وما رافقها من ركود في عمل كافة القطاعات الاقتصادية. 
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويا.