أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Dec-2017

الأردن بالمرتبة 99 عالمياً على مؤشر جودة الاقتصاد

 الراي-فيصل التميمي:حل الأردن بالمرتبة 99 عالميا على مؤشر جودة الاقتصاد الصادر عن معهد ليغاتوم البريطاني.

 
وأشار المعهد في تقريره الى ان الجودة الاقتصادية تتضمن قياس الانفتاح الدولي الاقتصادي ومؤشرات الاقتصاد الكلي واسس النمو والفرصة الاقتصادية وكفاءة القطاع المالي.
 
وحل الأردن بالمرتبة 92 عالميا والسابع عربيا على مؤشر الازدهار الذي يصدره المعهد، اذ يغطي المؤشر تسعة فئات رئيسية: جودة الاقتصاد وبيئة الاعمال والحوكمة والحرية الشخصية والرأسمال الاجتماعي والأمان والسلامة والتعليم والصحة والبيئة.
 
وحلت النرويج في المرتبة الأولى عالميا على مؤشر الازدهار، تلتها نيوزيلندا، فلندا، سويسرا والسويد، بينما حلت الامارات بالمرتبة الأولى عربيا، تلتها قطر، البحرين، عُمان والسعودية.
 
ومن جهة أخرى، قالت بيانات البنك المركزي، ان مديونية الأفراد للقطاع المصرفي- القروض الاستهلاكية والسكنية- ارتفعت في العام الماضي حوالي مليار دينار وبنسبة نمو 13 بالمئة.
 
وأشارت البيانات التي نشرتها «الراي» سابقا، الى ان هذا النمو يدل على توجه البنوك نحو التوسع في إقراض قطاع الأفراد، موضحة ان التسهيلات للشركات نمت بنسبة 19 بالمئة بعد التراجع الذي شهدته خلال الفترة من 2014 الى 2015.
 
وبالنسبة لتوزيع التسهيلات الائتمانية المباشرة، أوضحت ان أكبر حصة لتسهيلات الأفراد-الاستهلاكية والسكنية- حيث حازت على 39 بالمئة من اجمالي التسهيلات الائتمانية المباشرة مقارنة مع 42 بالمئة -أفراد وعقارية- في نهاية عام 2015، حيث يعود السبب في هذا الانخفاض الى إعادة تصنيف البيانات من قبل بعض البنوك وتجميع بيانات أكثر تفصيلا عن مديونية الأفراد في العام الماضي.