أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Aug-2015

فنادق البحر الميت تعاني من تراجع السياحة وارتفاع كلف الغرف الفندقية
مادبا – الدستور – احمد الحراوي - شكا عدد من أصحاب الفنادق في البحر الميت ومادبا من تردي الوضع السياحي والذي ينعكس على دخولات المنشات السياحية  بالإضافة لارتفاع الكلف التشغيلية في تلك المنشات ،مشيرين الى ان الخطط التي تقوم بها وزارة السياحة لم تات بنتيجة ، مطالبا بالغاء جميع الضرائب عن القطاع لمدة سنة.
مدير فندق كراون بلازا البحر الميت فراس أرشيدات طالب بإعادة النظر في أساليب تنشيط السياحة والاستفادة من خبرات الدول  الناجحة في جذب السائح بالإضافة لعمل برامج تسويقية  خاصة المتعلقة باستيفاء الضرائب وكلفة الطاقة وضريبة الخدمات  والتي تحمل السياحة اعباء مالية وترفع من فاتورة الاقامة الفندقية إضافة الى ضرورة التعامل مع السياحة العربية والأجنبية بأساليب حضارية جاذبة .
وطالب ارشيدات بتوفير خدمات في منطقة فنادق البحر الميت مثل مولات تجارية وأماكن ترفيهية ومراكز صحية تكون جاذبة للسياحة المحلية والخارجية وليشعر الزائر بالاطمئنان بوجود مايحتاجه .
ودعا الجهات المعنية في السياحة لاصطحاب صحفيين اجانب  لعمل جولات على الاماكن السياحية وتوفر نعمة الامن والأمان الذي يتمتع به الاردن رغم مايحصل في بعض الدول المجاورة ، حتى يطمئن  السائح ويشعر بنعمة الامن والقدوم الي المملكة ، مشيرا الى ان نسبة اشغال الأردنيين في الفندق تبلغ 90 % حاليا.
وقال ارشيدات ان السياحة تراجعت بنسبة  22% وهذا تسبب بخسارة في الفندق منذ بداية العام الحالي
واشار ارشيدات الى المصاريف المترتبة على الفندق تبلغ 500 الف دينار شهريا في فصل الشتاء و650 الف دينار شهريا في الصيف  بالإضافة للضرائب المفروضة على قطاع السياحة في حين ان فاتورة الكهرباء الشهرية مايقارب 160 الف دينار وهذا تسبب بالخسائر.
فيما اكد رئيس جمعية تطوير السياحة وصاحب مجمع متحف الحكاية في مادبا سامر الطوال اغلاق 3 فنادق في مادبا بسبب التراجع المستمر للسياحة ، مشيرا الى وجود 46 دليل سياحي في مادبا بدون عمل .
وقال الطوال ان الخطط التي تقوم بها وزارة السياحة  تلاقي صعوبة من بعض الدوائر الاخرى  وطالب الوزارة بإلغاء  الدخوليات على المواقع السياحية لمدة سنه  لتشجيع السياحة بسبب الخسائر الكبيرة التي لحقت بأصحاب المنشاة السياحية .
وأضاف ان الخطط التي تقوم بها وزارة السياحة لم تاتي بنتيجة  مطالبا بالغاء ضرائب  الــــ 16%  وجميع الضرائب لمدة سنه  وهذا يتطلب قرارا جريئا. لافتا الى ان أجرة الباص الذي يتم تأجيره للسياح تبلغ 320 دينارا في اليوم منها ضرائب 75 دينارا يوميا ، ودعا الى تغيير الانظمة لمصلحة المستثمر السياحي والقطاع السياحي .
وقال الطوال ان ميزانية هيئة تنشيط السياحة تبلغ مايقارب 36 مليون يذهب اغلبها  للرواتب العالية ، واكد ان الانظمة والتشريعات في وزارة السياحة حان الوقت لتغييرها  ، وطالب محافظة مادبا ان يكون هناك صوت للقطاع السياحي في الاجتماعات التي تعقد والمغيبون هم عنها من اجل مناقشة  همومهم ، مشيرا الى وجود 250 منشاة سياحية في مادبا منها 14 فندقا  اغلق منها 3 فنادق .
وقال الطوال انه قام بالاستغناء عن 50% من الموظفين لديه بسبب تراجع السياحة.
مدير مركز مادبا للحرف اليدوية رياض حجاوي قال ان تردي الوضع السياحي في الاردن سببه الاوضاع التي تدور من حولنا في دول الجوار  بالاضافة الى تراجع عمل هيئة تنشيط السياحة  في عملية تسويق  الاردن .