أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Nov-2017

ارتفاع الصادرات النفطية لخمس دول في «أوبك»

 الأناضول: ارتفع مجموع صادرات خمس دول أعضاء في «أوبك» من النفط الخام بنسبة 0.3 في المئة (47 ألف برميل يومياً) خلال سبتمبر/أيلول الماضي، على أساس شهري. 

هذا ما أظهرته أرقام المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي)، الصادرة أمس الإثنين، التي أظهرت ارتفاع إجمالي صادرات الدول الخمس إلى 14.519 مليون برميل يومياً، مقارنة بـ14.472 مليون برميل يومياً في أغسطس/آب السابق له.
ويشمل التقرير صادرات دول: السعودية، العراق، نيجيريا، أنغولا، وقطر. 
وألقت اتفاقية خفض الإنتاج، التي التزمت بها منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» اعتباراً من يناير/كانون الثاني الماضي، بظلالها على صادرات الدول الأعضاء. 
وأعلنت الكويت ان صادراتها النفطية في سبتمبر الماضيبلغت ـ2.112 مليون برميل يومياً، بينما لا تتوفر بيانات الشهر السابق له. 
ولم تعلن إيران والجزائر عن صادراتها من النفط في سبتمبر الماضي، فيما لم تتوفر صادرات الدول الأربعة الأخرى الأعضاء في «أوبك» على موقع «جودي»، منذ عدة أشهر، وهي: ليبيا والإمارات وفنزويلا والغابون. 
وحسب بيانات «جودي»، التي تحصل عليها من منظمة «أوبك» ووكالة الطاقة الدولية، المنشورة أمس على موقعها الإلكتروني، تراجعت صادرات المملكة السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، إلى 6.549 مليون برميل يومياً في سبتمبر، مقارنة بـ6.708 ملايين برميل يومياً في أغسطس. كما تراجعت صادرات، أنغولا بنسبة 5 في المئة إلى 1.537 مليون برميل يومياً. 
على الجانب الآخر، ارتفعت صادرات العراق بنسبة 1.7 في المئة إلى 3.854 ملايين برميل يومياً، ونيجيريا بنسبة 10.3 في المئة إلى 2.109 مليون برميل يوميا، وقطر بنسبة 5.6 في المئة إلى 470 ألف برميل. 
و»جودي» مبادرة دولية تأسست بقرار من منتجي النفط حول العالم مطلع تسعينات القرن الماضي، هدفها جمع الأرقام والإحصاءات المتعلقة بإنتاج النفط حول العالم وتقديمها على شكل دراسات تهم منتجي ومستهلكي النفط على حد سواء.