أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jan-2018

الأردن.. بيع 28600 شقة عام 2017
بترا -
أعلن رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان المهندس زهير العمري، الثلاثاء، عن عدد الشقق التي بيعت منذ بداية العام 2017 ، حيث بلغت 28600 شقة حديثة البناء، مشيرا إلى ان الحاجة السنوية للشقق السكنية في المملكة تقدر بأكثر من 80 الف شقة سنويا، مقارنة مع النمو السكاني في الاردن.
 
واضاف العمري خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الجمعية ان العام الماضي شهد بيع 36600 شقة سكنية مقارنة ب 41 الف شقة في العام 2016.
 
وبين ان اكثر من 30 الف مواطن مهندسين ومهنيين اردنيين يعملون بشكل مباشر في قطاع الاسكان وان عشرات الالاف يعتمدون بشكل غير مباشر على القطاع من خلال العمل في القطاعات المساندة له والذي يبلغ عددها حوالي 40 قطاعا، بالإضافة لأكثر من 115 مهنة.
 
واستعرض العمري مراحل مناقشة نظام الأبنية المعدل لمدينة عمان مع أمانة عمان الكبرى بمشاركة نقابة المهندسين والمقاولين وهيئة المكاتب الهندسية وغرف التجارة وغرف الصناعة وجمعية المستشفيات الخاصة.
 
وكان اعضاء في اللجنة الاستشارية للجمعية قد دعوا الى عدم إقرار النظام بصيغته المقترحة من أمانة عمان، وإعادته لها لدراسة التعديلات والإضافات المقترحة بحيث يعاد توجيهها وصياغتها لتحقيق مصلحة المواطن والمستثمر في آن معا.
 
وقال العمري ان التعديلات التي وضعناها جاءت ثمرة نقاش وحوار موسع بين الجهات المعنية والتي تضم إضافة إلى الجمعية، نقابة المهندسين والمقاولين وهيئة المكاتب الهندسية وغرفة تجارة الأردن وعمان وصناعة الأردن وصناعة عمان وجمعية المستشفيات الأردنية ومنتدى الأعمال الهندسي.
 
وبين أن الجمعية اقترحت تخفيض الارتدادات الواردة في النظام بمقدار 10 بالمئة وزيادة النسبة المئوية للبناء بما لا يقل عن 5 بالمئة لزيادة مساحات الشقق وعددها بغاية تخفيض مساهمة كلفة الارض في قيمة الشقة السكنية.
 
وطالبت بالسماح بإنشاء البلاكين في الارتدادات الأمامية والخلفية وعدم احتسابها من النسبة المئوية للبناء بمحددات خاصة.
 
واقترحت السماح بالروف على سطح البناء بمساحة ربع السطح وبما لا يزيد عن 100متر مربع وتتبيعه للطابق الأخير من خلال درج داخلي يصل الشقة بالروف، مما يساهم في زيادة جمالية الأبنية السكنية والمدينة بشكل عام، ويسهم أيضا في تقليل كلفة الشقق.