أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Jan-2023

ختام قوي بالأسواق لأول أسبوع في 2023

 لندن: «الشرق الأوسط»

ارتفعت الأسهم الأوروبية، يوم الجمعة، في طريقها لتحقيق أفضل أداء أسبوعي منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، مع تراجع العقود الآجلة للغاز الطبيعي وصدور بيانات اقتصادية إيجابية فيما ينتظر المستثمرون بيانات التضخم في منطقة اليورو.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.1 في المائة بحلول الساعة 0815 بتوقيت غرينتش لتبلغ مكاسبه الأسبوعية 3.4 في المائة حتى الآن.
وارتفع سهم شل 0.4 في المائة بعدما قالت الشركة إن أرباح أنشطتها في الغاز الطبيعي ارتفعت كثيراً على الأرجح في الربع الأخير من العام الماضي. وجنى مؤشر قطاع الطاقة 0.6 في المائة مع ارتفاع أسعار الخام بفضل الآمال في انتعاش الطلب من الصين وبيانات أظهرت انخفاض مخزونات الوقود في الولايات المتحدة بعد عاصفة شتوية اجتاحت البلاد أواخر العام الماضي.
كما عوض المؤشر نيكي الياباني خسائره المبكرة ليغلق مرتفعاً يوم الجمعة مع إعادة المستثمرين شراء الأسهم المتراجعة مع انخفاض الين مقابل الدولار. وأغلق المؤشر نيكي مرتفعاً 0.59 في المائة عند 25973.85 نقطة، بعد أن بدأ التداولات على انخفاض متأثراً بتراجع وول ستريت في ختام التعاملات خلال الليلة السابقة. وخسر المؤشر 0.46 في المائة على مدار الأسبوع الذي تخللته عدة عطلات. وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.37 في المائة إلى 1875.76 نقطة، لكنه خسر 0.84 في المائة خلال الأسبوع.
وقال تشيهيرو أوتا، مساعد المدير العام لأبحاث الاستثمار وخدمات المستثمرين لدى «إس.إم.بي.سي نيكو سيكيوريتيز»: «صعود الين أمام الدولار منذ تعديل سياسة بنك اليابان المركزي، نال من معنويات المستثمرين، لكن الاتجاه تغير الخميس». وأضاف أن «بعض المستثمرين أعادوا شراء الأسهم، إذ بدا بعضها رخيصاً في ظل تراجع الين».
وارتفع نيكي بدعم من الأسهم ذات الثقل، حيث قفز سهم شركة طوكيو إلكترون لتصنيع الرقائق والأجهزة 3.51 في المائة، وزاد سهم مجموعة سوفت بنك للاستثمارات التكنولوجية 1.24 في المائة. وصعد سهم دايتشي سانكيو للعقاقير 3.51 في المائة. وارتفع سهم مجموعة سوني 2.41 في المائة وسهم هوندا موتورز 1.93 في المائة. وقفز مؤشر شركات الشحن 3.27 في المائة مسجلاً أفضل أداء من بين 33 مؤشراً فرعياً في بورصة طوكيو.
من جانبها، ارتفعت أسعار الذهب متجهة لتحقيق ثالث مكاسب أسبوعية على التوالي، إذ انتظر المستثمرون بفارغ الصبر تقريراً رئيسياً للوظائف في الولايات المتحدة لتحديد موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) إزاء رفع أسعار الفائدة.
وبحلول الساعة 0238 بتوقيت غرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 1838.38 دولار للأوقية (الأونصة). وزادت الأسعار نحو 0.8 في المائة خلال الأسبوع. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 في المائة إلى 1843.80 دولار.
وانخفضت عوائد السندات القياسية لأجل عشر سنوات خلال التعاملات. وأكد عدد قليل من مسؤولي البنك المركزي الأميركي الخميس التزامهم بالكفاح لخفض التضخم إلى المستوى المستهدف البالغ 2 في المائة، لكن جيمس بولارد، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، قال إن عام 2023 قد يشهد أخيراً بعض الارتياح على صعيد محاربة التضخم.
وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة لانحسار جاذبية المعدن الأصفر الذي يمثل تحوطاً في مواجهة التضخم لكنه لا يدر عائداً. وأظهرت بيانات الخميس انخفاض عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر الأسبوع الماضي، ما يشير إلى سوق عمل لا تزال شحيحة العمالة، وقد يبقي المركزي الأميركي على مسار الرفع الحاد لأسعار الفائدة.
وقال إدوارد مويا، كبير المحللين في أواندا في مذكرة: «ضعف سوق العمل قاب قوسين أو أدنى، وإلى أن يحدث ذلك، قد يظل الذهب عالقاً فوق مستوى 1800 دولار».
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 23.30 دولار، في حين زاد البلاتين 0.2 في المائة إلى 1060.63 دولار، وتراجع البلاديوم 0.2 في المائة إلى 1.741.43 دولار.
واستقر الدولار بالقرب من أعلى مستوى في نحو شهر بعد أن سلطت البيانات الاقتصادية الأميركية الضوء على سوق عمل لا تزال شحيحة العمالة. ومقابل سلة من العملات، قفز مؤشر الدولار 0.9 في المائة إلى أعلى مستوى في شهر تقريباً عند 105.27 خلال الليل. كما يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بأكثر من 1.5 في المائة، وهي الأكبر منذ سبتمبر (أيلول).
وقال خون جوه، رئيس أبحاث آسيا في «إيه.إن.زد»: «كل الحكايات عن فقدان الوظائف بقطاع التكنولوجيا لم تنعكس بعد على بيانات التوظيف الإجمالية، ويشير ذلك إلى أنه بينما يوجد ضعف في بعض القطاعات... لا يزال هناك طلب قوي على العاملين من الأجزاء الأخرى بالاقتصاد».