أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Nov-2017

30.2 % من المستثمرين ينوون توسيع أعمالهم في المملكة عام المقبل و 5.7% ينوون تقليصها
الدستور - 
قال  منتدى الاستراتيجيات الأردني في تقريره الصادر بالأمس حول نتائج مسح ثقة المستثمر الثالث والذي أجراه المنتدى في أيلول وتشرين أول 2017، أن البيئة الاستثمارية في الاردن حققت قليلاً من التحسن في بعض المعايير، قابَلهُ قليل من التراجع في معايير اخرى وأشار المنتدى الى أنه ما زال هناك مساحة كبيره للتحسين الذي يرغب المستثمر أن يراه في البيئة الاستثمارية، فبالرغم من التحسن الذي يستشعره بعض المستثمرين إلا أنه لم يكن كافياً.
 
واضاف المنتدى  أن الثقة في الاقتصاد عموما هي قضية هامة جدا يتابعها المنتدى عن قرب من خلال المسح الذي يجريه كل ستة أشهر ومن خلال مؤشر ثقة المستثمر الذي أصدره ويحدثه شهريا. وبحسب المنتدى فعندما تكون الثقة في أداء الاقتصاد مرتفعة، وتوجه القطاع الخاص نحو الاستثمار إيجابي، لا يسعنا إلا أن نتوقع نموا اقتصاديا حقيقيا قويا ومستقرا. وعندما تزداد الثقة، يميل المستثمرون الجدد إلى الانضمام إلى السوق، كما يؤدي الى ميل المستثمرون الحاليون الى توسيع أعمالهم. ومن ناحية أخرى وعندما تزداد الثقة من شأن المستهلكين أن يزيدوا الطلب على السلع والخدمات.
وحول أهم النتائج الايجابية في المسح، أشار المنتدى الى أن نسبه المستثمرين الذين شملهم المسح والراغبين بتوسيع أعمالهم في العام المقبل بلغت 30.2%، بينما قال 58.9% منهم أنهم ينوون إبقاءها كما هي، في حين عبر 5.7% عن نيتهم تقليص أعمالهم.
وبين المسح الى أن هناك 21.4% من المستثمرين الذين شملهم المسح يعتقدون بأن حجم تعاملهم الاقتصادي أفضل في عام 2017 مما كان عليه في العام 2016، بينما قال حوالي 49.7% من المستثمرين بأن حجم تعامل شركتهم الاقتصادي خلال العام 2017 كان أسوأ مما كان عليه في العام 2016. هذا وكان التفاؤل بما هو قادم أكبر حيث أشار 35.9% من المستثمرين في العينة بأنَّ تعامل شركاتهم الاقتصادي في الـ 12 شهراً المقبلة سيكون أفضل مما هو عليه الآن، بينما يتوقع 29.8% منهم أن يبقى كما هو، بمقابل 26.4% منهم ممن يتوقعون أن يكون أسوأ مما هو عليه الآن.
وفي تقييم هيئة الاستثمار أشار المسح الى أن هناك 30.8% من الذين شملهم المسح تعاملوا خلال الثلاث سنوات الماضية مع هيئة الاستثمار، ارتفع عدد المستثمرون الذين أعربوا عن أنهم «راضون جداً» عند التعامل مع هيئة تشجيع الاستثمار من 48.9 % (حزيران 2016) الى 54.6% (آذار 2017) والى 55.3% (أيلول 2017). وإذا ما تم إضافة «راض جدا» مع ردود «راض إلى حد ما»، فهذا يعني أن 84.5% من الذين تعاملوا مع الهيئة أعربوا عن ارتياحهم الواضح بينما أعرب 13% عن عدم رضاهم.
وعلى الجانب الآخر أشار المنتدى إلى أن هناك مساحة كبيرة للتطوير في عدة جوانب ستعمل على تحسين ثقة المستثمرين وشعورهم تجاه البيئة الاستثمارية في الأردن. حيث بينت نتائج المسح بأن 35.2% من المستثمرين ضمن العينة يجدون البيئة الاستثمارية في الأردن مُشجعة، بينما يشعُر 59.8% منهم بأنها غير مشجعة.  وعند سؤال المستثمرين عن أسباب عدم تشجيع البيئة الاستثمارية، ارتفاع الضرائب كانت في أعلى القائمة (20.8% من المستجيبين) تلاه ركود الاقتصاد بنسبة 15.4%.
كما يشعر 14.5% من المستثمرين بأن الوضع الاقتصادي في العام 2017 أفضل مما كان عليه في العام الذي سبقَهُ، بينما يشعر 20.7% من المستثمرين أن الوضع الاقتصادي بقي على حاله، في حين يشعر 62.1% من بأن الوضع الاقتصادي في الأردن في العام 2017 أسوأ مما كان عليه في العام 2016.
وعبر 30.8% من المستجيبين في العينة أنَّ الوضع الاقتصادي في الـ 12 شهراً المقبلة سيكون أفضل مما هو عليه الآن، بينما يعتقد 35.9% من المستجيبين أنه سيكون أسوأ مما هو عليه الآن، في حين يعتقد 24.3% من المستثمرين أن الوضع سيبقى على حاله.
 وأصدرمنتدى الاستراتيجيات الأردني النتائج الكاملة لمسح ثقة المستثمر الثالث والذي يهدف الى قياس ثقة المستثمرين وتقييم البيئة الاستثمارية في الأردن من وجهة نظر المستثمرين في المملكة. كما ويأتي هذا المسح والذي يجريه منتدى الاستراتيجيات كل ستة أشهر لتعزيز نتائج المؤشر الأردني لثقة المستثمر الذي قام المنتدى بإصداره ويقوم بتحديثه شهرياً والذي يقيس ثقة المستثمرين في الاقتصاد الأردني والبيئةالاستثمارية.حيث يضم المسح أسئلة مختلفة للمستثمرين في الأردن تقيم مدى تفاؤلهم أو تشاؤمهم حيال الوضع الاقتصادي والبيئة الاستثمارية في الأردن.
وشمل المسح الذي أجراه المنتدى خلال شهري ايلول وتشرين الاول شركات كبيرة ومتوسطة وصغيرة الحجم. وبلغ إجمالي عدد الشركات المشمولة بالمسح 523 شركة، منها شركات صناعية بواقع 177 شركة، وشركات تجارية بواقع 94 شركة، وشركات خدمية بواقع 252 شركة تشمل الخدمات المالية والزراعية والسياحية وتعليمية وخدمات النقل.