أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Apr-2014

«جازبروم الروسية»: لن نناقش تقديم تخفيضات على سعر الغاز لتركيا

 موسكو–د ب أ–أكدت شركة «جازبروم» الروسية للطاقة أمس، أنها لا تعتزم مناقشة مسألة ثمن الغاز الروسي الذي تشتريه تركيا، خلال الزيارة المقررة لنائب رئيس الشركة ألكسندر مدفيديف إلى أنقرة في الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة أنباء «إيتار-تاس» الروسية عن مصدر مسؤول في شركة «جازبروم»، مطلع على تحضيرات الزيارة، قوله إن الشركة الروسية تنوي مناقشة التعاون الدولي بين البلدين في مجال الغاز، نافيا التحضير لأي وثائق بخصوص أسعار الغاز، ولم يستثن المصدر أن يتم مناقشة الآفاق الممكنة لمد جزء من أنبوب نقل الغاز «السيل الجنوبي» عبر الأراضي التركية.
وكان وزير الطاقة التركي تانر يلدز أعلن أمس في اجتماع حول قضايا توزيع وبيع الطاقة الكهربائية، عن أن بلاده ستسعى للحصول على حسم على أسعار الغاز الذي تشتريه من روسيا، خلال المحادثات المزمعة في الأسبوع القادم مع «جازبروم» في أنقرة.
وقال الوزير التركي إن العقد المبرم مع روسيا «يعطينا الحق لمراجعة السعر، وتركيا تنوي التقدم بمطالبها بخصوص الحصول على تخفيضات إلى المسؤولين في الشركة»، مشيرا إلى أن روسيا تعد أكبر مورد للغاز الطبيعي لتركيا عن طريق أنبوبي نقل الغاز «السيل الأزرق» و»الممر الجنوبي».
يذكر أن تركيا تعتبر ثاني أكبر مستورد للغاز الروسي بعد ألمانيا، حيث استوردت خلال عام 2013 نحو 61ر26 مليار متر مكعب.