أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Jun-2020

السلطات اللبنانية تتعهد بضخّ الدولار لخفض سعر الصرف وسط احتجاجات غاضبة

 بيروت: تعهدت السلطات اللبنانية الجمعة ضخّ مزيد من العملة الأمريكية في السوق لِلجم الانهيار غير المسبوق للّيرة المحلية، الذي أثار احتجاجات ليلية وقطعاً للطرق في أنحاء البلاد الغارقة في دوامة انهيار اقتصادي متسارع.

في طرابلس بشمال البلاد، فرّق عناصر الجيش في الساحة الرئيسية للمدينة مئات المتظاهرين الذين هتفوا “ثورة، ثورة”، وهو ما أدى إلى اندلاع اشتباكات، حسب مراسل وكالة فرانس برس.
وألقى متظاهرون حجارة وقنابل مولوتوف على الجنود، و ألحقوا أضرارا بواجهات عدد من المتاجر والمصارف. ورَدّ الجنود بإطلاق الغاز المسيل للدموع.
وقال وائل (17 عاما): “أنا عاطل عن العمل، لم أكمل دراستي، وليس لديّ أيّ مدخول”.
أضاف: “أريد فقط وظيفة حتّى أستطيع العيش، ولا تعنينا كلّ قراراتهم، ولا نصدّق كلّ إجراءات تخفيض سعر الدولار التي تتّخذها الحكومة”.
في وسط بيروت، قال مراسل فرانس برس إنّ عشرات الشبّان أضرموا النار في عدد من المتاجر، قبل تفريقهم بالغاز المسيل للدموع.
وقال مهنا (25 عاما) وهو أحد سكان معقل لحزب الله في جنوب بيروت، لفرانس برس: “نحن في الضاحية كمان جوعانين، بَطَّل فينا نشتري ربطة خبز”.
وكان مئات اللبنانيين قد نزلوا إلى الشوارع ليل الخميس الجمعة في طرابلس وعكار شمالاً، وصيدا وصور جنوباً وفي البقاع شرقاً، وفي بيروت. وأحرقوا إطارات ومستوعبات نفايات وقطعوا طرقاً رئيسة وفرعية، وهتفوا ضد حكومة حسان دياب.
والجمعة، قطع متظاهرون طرقاً عدّة، فيما تدخّل الجيش لفتحها. كما تظاهر عشرات ليل الجمعة أمام مقرّ المصرف المركزي في العاصمة بيروت.