أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Jul-2018

«فيتش»: دول الخليج تتمتع بعائدات مالية أكبر عام 2018

 الحياة-دلال أبوغزالة

أكدت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، أن دول الخليج تتمتع بعائدات مالية أكبر نظراً لارتفاع أسعار النفط، على اعتبار أن المكاسب المفاجئة للنفط توازي زيادة في الإنفاق في بعض الدول.
 
 
وأشارت الوكالة في تقرير، إلى أن أي انخفاض جديد في أسعار النفط «قد يؤدي إلى انكشاف الماليات العامة، واختبار استدامة الإصلاحات التي أجرتها دول الخليج».
 
وتوقعت الوكالة العالمية، أن تحقق السعودية عجزاً بسيطاً بنسبة 2.8 في المئة في موازنتها للسنة الجارية. وأن تحقق كلّ من أبوظبي والكويت وقطر، فائضاً مالياً بنسبة 3.6 في المئة و10 في المئة و2.1 في المئة على التوالي.
 
أما البحرين وعمان، فتشير التوقعات إلى استمرار العجز بنسبة 6.6 في المئة و5.7 في المئة على التوالي، نظراً لتأثرهم بأي تباطؤ في الإصلاح أو انخفاض في الأسعار.
 
وأشارت «فيتش» إلى أن هذا التحسن سيختبر مدى استمرارية الإصلاحات الهيكلية في الموازنات العامة والتي تشهد خطوات قوية بعد صدمة تهاوي أسعار النفط منذ 2014. وأضافت أن جميع الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستشهد تحسناً ملحوظاً في موازنتها المالية والخارجية في عام 2018، مدفوعة بارتفاع متوسط أسعار النفط، وزيادة الإنتاج بعدما وافقت الدول الأعضاء في «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) على الزيادة.
 
ورجحت أن تعود الكويت والإمارات إلى الفوائض المالية هذه السنة، إلى جانب قطر التي ستشهد تحسناً أكبر خلال 2019 بسبب عائدات الغاز، فيما سيقل العجز في السعودية ويستمر الوضع في البحرين وعمان تحت الضغط.
 
ونفذت كلّ من السعودية والإمارات إصلاحات للتنويع الاقتصادي أبرزها فرض ضريبة على القيمة المضافة، في وقت أن تنفيذها في عُمان والبحرين سيكون في العام المقبل، فيما يتوقع تأخر تنفيذها حتى عام 2021 في الكويت.
 
وفي وقت تستمر غالبية الدول في الحد من الإنفاق، أعلنت أبوظبي أخيراً حزمة تنشيط اقتصادي تصل إلى 6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
 
وأشارت «فيتش» إلى أن وجود بيئة مالية أكثر اعتدالاً، من شأنه زيادة الإنفاق استجابة للمتطلبات الاجتماعية والاقتصادية.