أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Mar-2021

مجموعة «سوفت بنك» اليابانية تجني 33 مليار دولار في أولى جلسات تداول أسهم شركة تجارة إلكترونية كورية

 رويترز: جنت مجموعة «سوفت بنك» نحو 33 مليار دولار أرباحاً دفترية (غير محققة) من أولى جلسات تداول سهم شركة « كوبانج «، وهي أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في كوريا الجنوبية، ، في أحدث مؤشر على نهوض صندوق «رؤية» التابع لها البالغ حجمه 100 مليار دولار من كبوته.

فتحت أسهم «كوبانج» مرتفعة 81 في المئة فوق سعر طرحها يوم الخميس الماضي، بعد أن جمعت الشركة 4.6 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي تشهده سوق الأسهم الأمريكية هذا العام.
وكانت «سوفت بنك» قد دفعت حوالي ثلاثة مليارات دولار مقابل حصة تبلغ 37 في المئة في الشركة، وفقا لمصادر مُطَّلعة على عملية جمع التمويل التي جرت في وقت سابق، مما يعني تحقيقها 33 مليار دولار ربحاً إذا لم ينزل سعر السهم.
ونجاح «كوبانج» المُبهر في سوق الأسهم سيكون تطوراً محل ترحيب لمجموعة «سوفت بنك» التي تعاني في ظل انهيار قيمة استثمارات بمليارات الدولارات في شركة «غرينسيل كابيتال» البريطانية الناشئة والمتخصصة في تمويل سلاسل الإمداد. وصندوق «رؤية» هو أكبر داعم لهذه الشركة.
وكانت المجموعة اليابانية أعلنت الشهر الماضي ارتفاع صافي ربح الربع الثالث لأكثر من 20 مثلاً بفضل تعاف في صندوق «رؤية» الشهير باستثماراته المبكرة في «أوبر تكنولوجيز» لسيارات التاكسي وقصص نجاح أخرى في قطاع التكنولوجيا.
وقبل عام واحد فحسب، كانت «سوفت بنك» تكابد تداعيات الطرح الأولي الفاشل وانهيار قيمة شركة « وِي وُرك» للمقار الإدارية التشاركية، مما أثار الشكوك بأن يكون رئيسها التنفيذي، ماسايوشي سون، قد فقد لمسته السحرية وهدد خططاً كان قد وضعها لإقامة صندوق «رؤية2».