أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Sep-2014

17 مليار جنيه استرليني خرجت من الاقتصاد البريطاني بسبب استفتاء انفصال اسكتلندا
أريبيان بزنس - حذر خبراء ماليون أنه جرت أكبر عمليات سحب للأصول منذ الأزمة المالية عام 2008 مع سحب 17 مليار جنيه استرليني من الاقتصاد البريطاني في شهر أغسطس بسبب استفتاء انفصال اسكتلندا مع مخاوف من كساد كبير بحسب صحيفة ديلي ميل.
 
وكشف تقرير مالي أمس من مؤسسة كروس بوردر كابيتال CrossBorder Capital أن قرابة 17 مليار جنيه سحبت من الأسهم البريطانية والسندات والأصول الاخرى الشهر الماضي وسط أجواء من الشكوك قبيل الاستفتاء في اسكتلندا.
 
وتوقع بنك دويتشه بنك أن انفصال اسكتلندا خطأ كبير قد يؤدي إلى كساد كبير، ورغم دعوات كبار رجال الأعمال بالتصويت ضد الانفصال إلى أن استطلاعات الرأي تشير إلى تنافس حاد مع تعبير 51% ممن اتطلعت آرائهم عن معارضتهم للانفصال مقابل 49% من المؤيدين له.
 
وصدر قبل أيام قليلة تحذير للمستثمرين الأجانب بسحب أموالهم من بريطانيا قبيل التصويت على انفصال اسكتلندا مع ترجيح تهاوي العملة البريطانية- الاسترليني- بأكثر من 15% في حال تصويت اسكتلندا على الانفصال عن بريطانيا مع تداعيات كارثية على الاقتصاد البريطاني بصورة عامة. 
 
  وخلال العام الجاري جرى سحب أكثر من 120 مليار جنيه استرليني من الأصول المالية البريطانية مقارنة مع تحقيق هذه الاصول حوالي 40 مليار جنيه استرليني لعام 2013.   
 
وشهدت الأسواق هبوط الاسترليني لأدنى مستوى أمام الدولار منذ 10 أشهر مع تهاوي أسهم الشركات الاسكتلندية إلى الحضيض مع ترجيح كفة التصويت بـ نعم للانفصال عن بريطانيا بعد اتحاد يتواصل منذ 300 عام بحسب صحيفة ديلي ميل. 
 
ويقول مايكل هاويل من كروس بوردر كابيتال إن تدفق الاسترليني أصبح مسألة مثيرة للقلق منذ نهاية شهر يونيو لكن التحول الخطير بدء في أغسطس ويزداد حدة مع استحواذ احتمال استقلال اسكتلندا على تفكير المستثمرين.
 
 وحذر بنك نامورا الياباني مستثمري بلاده لضرورة سحب أموالهم مع احتمال تعرض الاقتصاد البريطاني لصدمة قوية الأسبوع القادم بسبب التصويت على انفصال اسكتلندا. وكان رئيس الوزراء البريطاني قد دعا رجال الأعمل والكبار مسؤولي سوق المالي بضرورة التعبير عن معارضتهم لانفصال اسكتلندا والتحذير ضد القيامب ذلك. وطالب بنك نامورا أكبر بنك في اليابان من مستثمريه التحوط ضد انهيار الجنيه الاسترليني مع تحذيرات من أن الزاحم لبيع الأصول البريطانية قد يفقد مدخرات التقاعد للمواطنين البريطانيين.