أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-May-2019

«مراقبة الشركات» تعقد 216 اجتماع هيئة عامة عاديا

 الراي- علاء القرالة

قالت دائرة مراقبة الشركات إنها «عقدت 216 اجتماع هيئة عامة عادياً وغير عادي لشركات مساهمة عامة من أصل 251 شركة مدرجة وغير مدرجة ومسجلة لعقد اجتماع هيئة عامة لهذا العام.
 
وبينت مراقبة الشركات ردا على استفسارات (الرأي) أن الدائرة عقدت اجتماع هيئة عامة عاديا لـ 216 شركة مساهمة عامة من اصل 251 شركة مساهمة عامة مسجلة لدى دائرة مراقبة الشركات تمارس نشاطات مختلفة بالمملكة، مشيرة الى ان الدائرة عقدت 47 اجتماع هيئة عامة غير عادي.
 
وتقوم الدائرة وبحسب القانون بمخالفة الشركات المساهمة العامة التي لم تعقد اجتماع الهيئة العامة لها خلال المدة القانونية بفرض غرامة وتحويلها إلى المحكمة.
 
وتنص المادة 169 من قانون الشركات: «تعقد الهيئة العامة للشركة المساهمة العامة اجتماعا عاديا داخل المملكة مرة واحدة كل سنة على الأقل بدعوة من مجلس إدارة الشركة في التاريخ الذي يحدده المجلس بالاتفاق مع المراقب على أن يعقد هذا الاجتماع خلال الأشهر الأربعة التالية لانتهاء السنة المالية للشركة».
 
وخصصت دائرة مراقبة الشركات خطاً ساخناً لتلقي شكاوى المساهمين مع بدء عقد اجتماعات الهيئات العامة العادية وغير العادية للشركات المساهمة العامة لتلقي استفساراتهم والشكاوى.
 
وتقوم دائرة مراقبة الشركات بتحليل بيانات الشركات المساهمة العامة البالغ عددها 306 شركات تمارس أعمالها في قطاعات متعددة للـتأكد من التزامها بالقانون وتقيدها بالمعايير المحاسبية الدولية وحفاظها على حقوق المساهمين.