أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jan-2018

«إيرباص» ستوقف انتاج طائرات «إيه 380» اذا لم تتقدَم شركة «طيران الإمارات» بطلبية جديدة

 أ ف ب: اعلن جون ليهي، المدير التجاري لشركة «إيرباص» أمس الإثنين ان المجموعة الأوروبية للصناعات الجوية «لن يكون لديها خيار آخر سوى وقف برنامج طائراتها «إيه380» اذا لم تتقدم «طيران الإمارات» بطلبية جديدة.

يذكر ان أحدا لم يتقدم في الشهور الأخيرة لشراء طائرات «إيه380».
وخلال عرضه النتائج التجارية للمجموعة في عام 2017، قال «ما زلنا نتبحث مع الإمارات، لكن بصدق إنهم الوحيدون على الأرجح في السوق القادرون على شراء ست (طائرات) على الاقل سنويا لفترة ثماني إلى عشر سنوات»، معبرا عن «ثقته» في إمكانية التوصل إلى اتفاق على طلبية للشركة الخليجية.
وكانت المجموعة، التي خفضت تدريجيا وتيرة انتاج هذه الطائرات العملاقة، تأمل في الحصول على طلبية خلال معرض الصناعات الجوية في دبي. لكن «الإمارات» التي تسلمت في 2017 الطائرة المئة من هذا النوع، تخلت عن الطلبية واختارت شراء اربعين طائرة «بوينغ787-10».
وعبرت فابريس بريجييه، نائبة رئيس المجموعة الأوروبية عن تفاؤلها، وقالت ان «التوجه هو إلى إبطاء» الانتاج ليبلغ 12 طائرة سيتم تسليمها في 2018، مؤكدة ان المجموعة تنوي خفض هذا الانتاج إلى «ست طائرات سنويا».
وأضافت ان «التحدي سيكون الإبقاء على هذا المستوى على الأقل في السنوات المقبلة قبل استبدال طائرات إيه380 (الموضوعة في الخدمة) وفتح أسواق جديدة محتملة».
وتخوض «إيرباص» سباقا مع الزمن لتمديد هذا البرنامج.
ومنذ اطلاق البرنامج في 2007، سجلت طلبيات لـ317 طائرة «إيرباص إيه380»التي تتسع لاكبر عدد من الركاب في العالم.
وتخطت «إيرباص» منافستها «بوينغ» لتعتلي صدارة سوق الطائرات العالمية، وتفوز في السباق السنوي على طلبات الشراء للعام الخامس على التوالي، بفضل صفقات محمومة في الأسابيع الأخيرة لعام 2017. لكن تظل هناك شكوك بشأن مستقبل طرازها المهم «إيه380».
وقالت شركة صناعة الطائرات الأوروبية أمس ان صافي طلبيات الشراء بعد الإلغاءات زاد 52 في المئة إلى 1109 طائرات في 2017، مما يضعها قبل «بوينغ» البتي يبلغ صافي طلبياتها 912. وحققت «إيرباص» إجمالي 1229 طلبية غير معدلة بالمقارنة مع 1053 لـ»بوينغ».
وأكدت أنها حققت هدفها الأساسي لعام 2017 لتسليمات تزيد على 700 طائرة، عبر تسليم 718 طائرة إلى زبائن في 2017، بارتفاع أربعة في المئة عن العام السابق على الرغم من تأخيرات لأسباب صناعية.
وقالت بريجييه ان شركة توريد المحركات «برات آند ويتني» حققت تقدما في معالجة التأخيرات التي عطلت إنتاج الطائرات وحيدة الممر وتوقع ما يقرب من 800 عملية تسليم في 2018.
وتوقعت أن تسمح الطلبيات قيد التنفيذ القياسية التي تزيد على سبعة آلاف طائرة حاليا لـ»إيرباص» بزيادة التسليمات مقارنة مع «بوينغ» في 2020.
وتركز التقدم الكبير في مبيعات ديسمبر/كانون الأول بشكل أساسي على المكون الأساسي في محفظة «إيرباص» وهي عائلة الطائرة «إيه» متوسطة المدى التي تنافس الطراز «بوينغ737» الأفضل مبيعا لدى منافستها الأمريكية.
وكانت بعض مصادر القطاع أثارت تساؤلات بشأن ما إذا كانت «إيرباص» قد اضطرت إلى خفض الأسعار لتحقيق النتائج القياسية المتمثلة في نيل أكثر من 800 طلب شراء في ديسمبر، والذي تضمن بيع 430 طائرة عبر مستثمر أمريكي.
لكن رئيس المبيعات جون ليهي قال ان الزيادة ترجع إلى طلب أقوي من المتوقع بعد أن ختمت شركات الطيران العام ببيانات قوية لحركة السفر وسط ارتفاع أسواق الأسهم والنمو الاقتصادي.
وأبلغ ليهي الصحافيين في مؤتمر بالهاتف «كل ما في الأمر أن السوق أقوى في كل مكان».