أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Sep-2019

قطر تساهم في إطلاق أول أكاديمية سياحية رقمية في العالم

 القدس العربي-نورالدين قلالة

سلط المجلس القطري للسياحة الضوء على الابتكار الذي تعتمده قطر أثناء وضع السياسات وتنفيذها، خلال قمة رفيعة المستوى حول الابتكار والتنمية المستدامة في السياحة. كما ساهم المجلس وجامعة IE ومنظمة السياحة العالمية في الإطلاق الرسمي لأكاديمية السياحة الرقمية خلال الدورة الـ23 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية في سانت بطرسبرغ بروسيا.
 
وتمحورت المشاركة الفاعلة للمجلس القطري للسياحة خلال الدورة الـ23 حول الابتكار والشراكة طويلة الأمد مع منظمة السياحة العالمية. وخاطب أكبر الباكر، الأمين العام للمجلس، الجلسة العامة الأولى للدورة، وركز في كلمته على أهمية قطاع السياحة لتعزيز الاقتصاد، وعلى شراكات قطر مع منظمة السياحة العالمية. كما شارك نائب الأمين العام، حسن الإبراهيم، في قمة رفيعة المستوى حول الابتكار والتنمية المستدامة في السياحة، وجاءت مشاركته كمتحدث رئيسي وعضو في لجنة الدول الأعضاء.
 
وألقى الإبراهيم كلمة رئيسية بعنوان: “الابتكار، من تصميم السياسات إلى التنفيذ”، تحدث فيها عن التزام قطر بالابتكار وإدراكها أن “التنمية من أي نوع، لا سيما إذا كانت مستدامة من الناحية الاقتصادية، يجب أن تدعمها سياسة مبتكرة تدعم بدورها التنفيذ الناجح وتعزز أهدافنا الإستراتيجية طويلة المدى”. وأشاد الإبراهيم بجهات مثل مؤسسة قطر، وبنك قطر للتنمية، وحاضنة قطر للأعمال، لدعمها المبتكرين عبر العديد من القطاعات.
 
وقد ساعدت سياسات قطر الداعمة للأعمال والابتكار في أن تحصد المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بحسب تقرير تنافسية السياحة والسفر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.
 
وأشار مساعد الأمين العام إلى العلاقة الراسخة التي تربط المجلس بمنظمة السياحة العالمية قائلا: “نحن نثمن شراكتنا مع منظمة السياحة العالمية، ويشرفنا أن ندعم مبادراتها لكونها تعزز الابتكار في قطاع السياحة.. ونحن ملتزمون بالإبداع والابتكار من أجل حل المشكلات العالمية وتحقيق الفائدة القصوى من مواردنا البشرية والحفاظ على علاقة متوازنة مع بيئتنا”.
 
واستشهد الإبراهيم في كلمته بالأكاديمية السياحية الرقمية التي أطلقتها جامعة IE ومنظمة السياحة العالمية والمجلس الوطني للسياحة، كما تحدث عن أول مسابقة عالمية في السياحة الرياضية التي أطلقتها منظمة السياحة العالمية، بدعم من المجلس الوطني للسياحة وبالتعاون مع مركز الابتكار في نادي برشلونة لكرة القدم.
 
وكانت هذه الاتفاقيات قد جرى توقيعها في أبريل/ نيسان من العام الجاري، وذلك خلال زيارة إلى قطر قام بها زوراب بولولكاشفيلي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية.
 
يشار إلى أن اجتماعات هذه الدورة شهدت التدشين الرسمي لأول أكاديمية سياحية رقمية في العالم، والتي تُعتبر ثمرة للتعاون بين كلٍ من منظمة السياحة العالمية وجامعة IE الدولية والمجلس الوطني للسياحة بصفته شريك الوجهة المؤسس.
 
وسوف توفر المنصة الإلكترونية للأكاديمية، التي تم إطلاقها عقب التدشين الرسمي، للمختصين برامج تعليمية وتدريبية عالية الجودة في مجالات السفر والسياحة والضيافة وإدارة الوجهات. وتتميز البرامج التي تقدمها الأكاديمية بكونها برامج شاملة ووافية وفي متناول الأشخاص الراغبين في جعل مساراتهم المهنية في قطاع السياحة، الذي يوفر بدوره وظيفة واحدة من بين كل عشرة وظائف في العالم. وتغطي المقررات الدراسية التي تقدمها الأكاديمية إدارة الإستراتيجيات وإدارة العمليات وإدارة التسويق والأساسيات المالية بالإضافة إلى إدارة التكنولوجيا والابتكار.
 
وكان السيد وليام دافيلا، المدير الدولي للعلاقات المؤسسية في جامعة IE، وسعادة السيد زوراب بولوليكشفيلي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، قد قاما بزيارة إلى قطر في أبريل/نيسان الماضي، حيث وقعا مع المجلس الوطني للسياحة العديد من الشراكات والمبادرات التي تهدف إلى تطوير صناعة السياحة في قطر والعالم.
 
وتتولى منظمة السياحة العالمية، بصفتها إحدى الوكالات التابعة للأمم المتحدة، مسؤولية تعزيز الاتجاه نحو السياحة المسؤولة والمستدامة والمتاحة للجميع. وتقوم المنظمة بجمع المعلومات من الأسواق السياحية، وتشجيع السياسات والأدوات السياحية التنافسية والمستدامة، كما تعزز برامج التعليم والتدريب في مجال السياحة، وتعمل على جعل السياحة أداة فعالة لتحقيق التنمية.