أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Mar-2018

48 شركة أردنية تنضم إلى برنامج «تسريع نمو المشاريع الاقتصادية»

 الدستور - جهاد الشوابكة

وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية امس الأحد اتفاقيات مع 48 شركة صغيرة ومتوسطة انضموا إلى برنامج «تسريع نموّ المشاريع الإقتصادية» الذي أطلقته المؤسسة لدعم المشاريع الإقتصادية بتمويل من شراكة دوفيل G7 وصندوق التّحوّل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال الذراع التمويلي لبنك الإستثمار الأوروبي (EIB) الموجه لدعم الشراكة والاستثمار في منطقة الشرق المتوسط (FEMIP) وبميزانية تصل إلى  2.7 مليون يورو.
ووقع الإتفاقيات المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور ماهر المحروق وممثلون عن تلك الشركات، حيث ستقوم الشركات بتنفيذ خطط النمو لتطوير أعمالها، حيث تم اختيار تلك الشركات وفق إمكانية وفرصة نمو الشركة وطموحها للتوسّع.
وبيّن المحروق أن المؤسسة ستتعامل من خلال مدراء تنمية الأعمال مع 48 شركة فائزة تمثّل قطاعات إقتصادية مختلفة بهدف تحقيق التنمية الإقتصادية المحلية في محافظات الكرك والزرقاء واربد والعاصمة عمّان.
وأضاف أن المؤسسة ستقوم من خلال مدراء تنمية الأعمال بمساعدة تلك الشركات على تنفيذ خطط النمو وتقديم الدعم المستمر لها فيما يتعلّق بتحليل المعيقات وإحداث التغييرات الضرورية اللازمة لتحقيق التنمية المتسارعة المطلوبة وتوجيهها إلى جهات أخرى للحصول على الدعم الفني أو المالي اللازم لتلبية احتياجاتها بشكل فعّال.
ومن المتوقع ان تحقق تلك الشركات زيادة في مبيعاتها بنسبة  37 بالمائة وتوفير 508  فرصة عمل جديدة وزيادة في حجم صادراتها بنسبة 47 بالمائة .
وبذلك يكون إجمالي عدد المستفيدين من خدمات هذا البرنامج حتى تاريخه 123 شركة صغيرة ومتوسطة والتي من المتوقع ان تحقق نسب نمو في المبيعات في نهاية عام 2019 تصل إلى 37 بالمائة وتوفير 1831 فرصة عمل جديدة وزيادة في الصادرات بنسبة 30 بالمائة.
ولفت المحروق إلى أهمية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ودوره الهام في تعزيز الإقتصاد الوطني و توفير فرص عمل جديدة لا سيّما وأن هذا القطاع يساهم في بناء قطاع خاص قادر على المنافسة على الصعيدين المحلي والعالمي.
ودعا المحروق الشركات الصغيرة والمتوسطة الأردنية للانضمام إلى البرنامج في المستقبل لما له من أثر إيجابي يسهم في تحقيق الأهداف الوطنية لاستراتيجية ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتحقيق رؤية الأردن عام 2025 .
وبدوره هنّأ إيبرهارد بومكي، المستشار الإداري في بنك الاستثمار الأوروبي ، المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية  JEDCOعلى إنجازات هذا المشروع ، حيث نجحت 123 شركة في المشاركة في برنامج تسريع نمو المشاريع الإقتصادية.
وأضاف أن بنك الاستثمار الأوروبي يتطلّع إلى إستدامة المشروع في المؤسسة من خلال تسويق مرصد نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، ودعم استمرارية خطط النمو لضمان استمرار توفير فرص العمل لكل من الأردنيين العاملين واللاجئين السوريين .
يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.