أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Aug-2018

المركزي الإيراني: لا داعي للقلق على توفر الدولار لاستيراد السلع الأساسية

 الأناضول: قال البنك المركزي الإيراني ان جميع طلبيات السلع الأساسية والأدوية يتم تلبيتها وفق السعر المقرر وهو 42 ألف ريال للدولار الواحد، وليس هنالك قلق إزاء توفير الدولار لهذه السلع.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا»، قال البنك المركزي في بيان أمس الأحد أنه ومع تنفيذ الحزمة الجديدة للحكومة بشأن العملات الصعبة، فقد سمح لبيع وشراء العملة الأجنبية بحرية من قبل المستوردين والمصدرين والصرافين بالسعر الذي يتم الاتفاق عليه في السوق.
وأعلنت الحكومة الإيرانية، مؤخرا، عن سياسات جديدة تتعلق بصرف العملات الأجنبية، تسمح باستيراد غير محدود وبدون ضرائب للعملات والذهب.
كما تسمح السياسات بإعادة فتح مكاتب صرف العملات التي أغلقت في أبريل/نيسان الماضي، خلال محاولة لتثبيت سعر صرف الريال الذي تسبب بمضاربات واسعة النطاق في السوق السوداء.
وأمس تم تداول الدولار عند 102.6 ألف ريال في السوق السوداء، وفق موقع «بونباست» المتخصص في متابعة سعر العملات في السوق الحرة.
وختم البيان بالقول «ومع استمرار سياسات الحكومة الجارية، من قبل الوزارات والمؤسسات العامة، فمن المتوقع أن تتعمق سوق العملة الأجنبية وتشهد المزيد من العرض تدريجيا».
وتعاني العملة المحلية الإيرانية من تراجع حاد، وقد سجلت أدنى مستوياتها التاريخية، عند 115 ألف ريال مقابل الدولار، في مطلع الأسبوع الماضي، في ظل شح النقد الأجنبي داخل السوق المحلية.
ويوم الثلاثاء الماضي، بدأ سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران، بهدف تكثيف الضغط عليها، بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب، انسحابه من الاتفاق النووي، الذي تم إبرامه مع طهران في 2015. وتستهدف الحزمة الأولى من العقوبات النظام المصرفي الإيراني، بما في ذلك شراء الحكومة الإيرانية للدولار الأمريكي، وتجارة الذهب، ومبيعات السندات الحكومية.
وفي 25 من الشهر الماضي، صادق مجلس الوزراء الإيراني على تعيين عبد الناصر همتي محافظا للبنك المركزي الايراني، بديلا للمحافظ السابق ولي الله سي الذي تمت إقالته.