أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Dec-2017

‘‘العارضة المركزي‘‘: حركة تصدير نشطة ترفع أسعار الخضار

 

حابس العدوان
الأغوار الوسطى-الغد-  ارتفعت أسعار المنتوجات الزراعية في سوق العارضة المركزي بنسبة زادت على 30 % مقارنة مع بداية الموسم، نتيجة حركة التصدير النشطة خلال الشهرين الماضيين وبالذات إلى السوق العراقي.
وقال مدير سوق العارضة المركزي المهندس احمد الختالين، إن التصدير عاد الى العراق بصورة أفضل، حيث وصف الحركة بأنها مقبولة، لافتا الى أن الجانب  العراقي لا يزال يفرض رسوما جمركية على المنتوجات الزراعية الأردنية بخلاف الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين، الأمر الذي يحد من انسيابها إلى السوق العراقي، متوقعا ان تشهد حركة التصدير ارتفاعا ملحوظا في حال البدء بتنفيذ قرار الاعفاء. 
من جانبه أكد مساعد امين عام وزارة الزراعة للتسويق الدكتور صلاح الطراونة ان حركة التصدير للسوق العراقي جيدة اذ يتم تصدير ما يقارب من 200 طن يوميا، معظمها من الخضار فيما بلغ اجمالي الصادرات منذ فتح معبر طريبيل حوالي 6 الاف طن من الخضار والفواكه.
 وأوضح الطراونة ان التصدير الى العراق يعتمد بشكل كبير على محصول البندورة الذي لا زال في بدايته، اذ يتوقع أن ترتفع صادراتنا الى السوق العراقية مع البدء الفعلي لانتاج البندورة، داعيا إلى تسهيل انسياب المنتوجات الاردنية الى كافة الاسواق.
ويعزو الختالين ارتفاع الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية إلى بدء التصدير الى اسرائيل بواسطة تجار عرب الـ48 وجزء قليل إلى السوق العراقي، موضحا أن أسعار بيع الخضار تبقى رهنا بشراء المصدرين، إذ أن الاسعار ترتفع وتهبط تبعا لتواجدهم في السوق، خاصة وان عمليات شراء المصدرين تكون على فترات متقطعة بواقع يومين أو ثلاثة خلال الأسبوع.
الأسعار ورغم تحسنها خلال الفترة الماضية، إلا أنها بحسب الختالين تبقى أقل من أسعار البيع لنفس الفترة من العام الماضي، مستدركا "أن الأسعار الحالية جيدة لكافة الاطراف وخاصة المزارع إذ ان غالبية الاصناف تباع باسعار تغطي كلف التسويق وجزءا من كلف الإنتاج.
ويبين أن الكميات الموردة إلى السوق ارتفعت بنسبة 30 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لتقترب من معدلاتها السنوية، مشيرا إلى أن تراجع المساحات المزروعة بنسبة كبيرة مقارنة بالمواسم الماضية كان له الأثر الكبير في تراجع الإنتاج في وادي الاردن بشكل عام.
 يؤكد مزارعون أن تحسن أسعار البيع سيمكنهم من الاستمرار في رعاية محاصيلهم وتوفير أجور الايدي العاملة المرتفعة، لافتين الى ان هذا الارتفاع في الاسعار سيوقف الخسائر التي يتعرضون لها منذ بداية الموسم مع تدني الاسعار دون كلف التسويق . وبحسب ارقام وزارة الزراعة فان عدد البيوت البلاستيكية المزروعة في الوادي تراجع بنسبة 30% خلال الموسم الحالي (الزراعة المبكرة) والتي تقدر ب 35 الف بيت بلاستيكي من اصل 70 الف مجموع البيوت الموجودة في الوادي.