أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Mar-2019

تركيا: ارتفاع فاتورة استيراد الطاقة 6 % وازدهار التجارة مع إيران

 الشرق الاوسط-سعيد عبد الرازق

سجلت الصادرات التركية زيادة بنسبة 5.9 في المائة، فيما تراجع عجز التجارة الخارجية بنسبة 72.5 في المائة خلال شهر يناير (كانون الثاني) الماضي.
وبحسب معطيات نشرتها هيئة الإحصاء ووزارة التجارة في تركيا، أمس، بلغت قيمة الصادرات التركية في يناير الماضي 13.17 مليار دولار، بزيادة 5.9 في المائة مقارنة بالشهر ذاته من العام 2018، بينما تراجعت الواردات عن ذات الفترة بنسبة 27.2 في المائة، لتصل إلى 15.673 مليار دولار. وأشارت المعطيات ذاتها إلى تراجع عجز التجارة الخارجية في تركيا بنسبة 72.5 في المائة، ليصل العجز إلى 2.5 مليار دولار.
في سياق متصل، أظهرت إحصاءات رسمية أنه على الرغم من العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، وبخاصة فيما يتصل بالعلاقات التجارية وتصدير النفط إلى الدول الأخرى؛ إلا أن العلاقات التجارية مع تركيا بقيت مزدهرة.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وإيران خلال الأشهر التسعة الأخيرة 6.93 مليون طن من السلع غير النفطية بقيمة 3.69 مليار دولار، ليسجل التبادل بين البلدين نموا بنسبة 29.91 في المائة في الحمولة، وانخفاضا في القيمة المالية بنسبة 6.63 في المائة، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.
وأظهرت البيانات أن تركيا كانت هي الشريك التجاري العاشر لإيران في العالم خلال الفترة ذاتها، وبلغت صادرات تركيا إلى إيران 901.135 طن من البضائع بقيمة 1.78 مليار دولار، بانخفاض 36.85 في المائة عن العام الماضي. وشملت الصادرات الموز والتبغ والألياف والقطن وقطع غيار السيارات.
وفي المقابل بلغت الصادرات الإيرانية إلى تركيا 6.03 مليون طن، بقيمة 1.91 مليار دولار، بزيادة 54.25 و22.32 في المائة بزيادة في الحمولة والقيمة على التوالي، عن الفترة نفسها من العام الماضي. وشملت الصادرات الإيرانية الغاز الطبيعي المسال، والزنك غير المعدني، والألمنيوم والبيتومين.
وتعارض تركيا العقوبات الأميركية على إيران، وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال في تصريحات سابقة، إن تركيا أبلغت المسؤولين الأميركيين أنها تعارض هذه العقوبات وتراها غير صائبة وأنها غير ملزمة بتطبيقها. وأضاف: «عقدنا اجتماعات مع الولايات المتحدة في أنقرة، وأبلغناها بصراحة أن تركيا تحصل على النفط والغاز من أذربيجان وإيران وروسيا والعراق».
وتزود إيران تركيا بنحو نصف وارداتها من النفط الخام، فيما يشكل السياح الإيرانيين أهمية متزايدة للسوق التركي.
إلى ذلك ارتفعت فاتورة استيراد الطاقة في تركيا بنسبة 6 في المائة إلى ما يقرب من 3.85 مليار دولار في يناير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام 2018، وفقا للبيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية ووزارة التجارة أمس.
وتشير البيانات إلى أن فاتورة الواردات الإجمالية في تركيا، بما في ذلك الطاقة وغيرها من المواد، وصلت إلى 15.67 مليار دولار في يناير؛ حيث بلغت حصة الطاقة 24.56 في المائة. وأظهرت واردات تركيا من النفط الخام زيادة تقارب 48 في المائة خلال الفترة نفسها مقارنة بشهر يناير 2018، واستوردت تركيا نحو 2.18 مليون طن من النفط الخام في يناير، بزيادة 1.47 مليون طن على أساس سنوي.
على صعيد آخر، أعلنت هيئة الإحصاء التركية ارتفاع مؤشر الثقة الاقتصادية في البلاد، خلال فبراير (شباط) الماضي مقارنة بشهر يناير السابق عليه. حيث ارتفع بنسبة 1.2 في المائة في فبراير على أساس شهري، ليسجل 79.4 نقطة، مقابل 78.5 نقطة في يناير.