أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Feb-2023

300 ألف هوية رقمية مفعلة بالمملكة

 الغد-إبراهيم المبيضين – وصل عدد الهويات الرقمية في المملكة إلى 300 ألف هوية مفعلة عبر تطبيق “سند” الحكومي، بحسب وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.

وقالت الوزارة لـ”الغد”: “إنها مستمرة في حملة تفعيل الهويات الرقمية في كل محافظات المملكة عبر مراكز “سند” المتوافرة في مؤسسات حكومية وجهات أخرى والتي يتجاوز عددها الـ500 مركز”.
وبينت الوزارة أن عدد مرات تحميل تطبيق “سند” بلغت حتى يوم أمس زهاء 3 ملايين عبر متاجر الهواتف الذكية، فيما تجاوز عدد الحركات على التطبيق من انطلاقته 4.25 مليون حركة من قبل المواطنين المستخدمين له.
ووفقا لخريطة طريق خطة تحديث القطاع العام، تسعى الحكومة إلى الوصول إلى 3.5 مليون هوية رقمية مفعلة والانتهاء من أتمتة الخدمات الحكومية كافة بحلول العام 2025.
وبينت الوزارة أن على المواطن اليوم تحميل تطبيق “سند” الحكومي ومن ثم تفعيل الهوية الرقمية ثم البدء باستخدام خدمات الحكومة الإلكترونية المفعلة، مشيرة إلى أن المستخدم عندما يفعل الهوية الرقمية يستطيع الوصول إلى المعلومات الشخصية، والوصول إلى المستندات الرقمية الحكومية الخاصة به، والحصول على الخدمات الحكومية، وتوقيع المستندات رقميًا، ودفع الفواتير والهوية الصحية وغيرها العديد من الميزات الأخرى.
وجددت الوزارة تأكيدها أن الهوية الرقمية ليست بديلا عن هوية الأحوال المدنية للمواطنين، وهي ستكون معتمدة لغايات استخدام المواطنين الخدمات والمعاملات الإلكترونية والتوقيع الرقمي بسرعة وسهولة من خلال اسم مستخدم وكلمات مرور خاصة بكل مواطن وتكون موحدة لكل الخدمات، فيما ستبقى هوية الأحوال المدنية هي البطاقة المعرفة عن المواطن كما هو متعارف عليه.
وبينت الوزارة أن المستخدم من يتحمل المسؤولية عن حماية اسم المستخدم وكلمة المرور ومعلومات التسجيل ورمز حماية الهوية الرقمية (PIN) / الرقم الوطني ومعلومات رقم الهاتف وعنوان البريد الالكتروني وأي استخدام لحساب الهوية الرقمية الخاص به.
وقالت: “إن على المستخدم التبليغ الفوري عن أي نشاط غير مصرح به يصل لعلمه فيما يتعلق بحسابه على الهوية الرقمية”.