أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Apr-2018

‘‘العارضة المركزي‘‘: تراجع الكميات الواردة بنسبة 50 %

 

 حابس العدوان
 
الأغوار الوسطى–الغد-   رغم تراجع الكميات الواردة إلى سوق العارضة المركزي بنسبة تجاوزت 50 % مقارنة بالشهر الماضي، إلا أن أسعار بيع الخضار ما زالت تستقر على انخفاض، مسببة خسائر فادحة للمزارعين.
فتراجع الكميات مع قرب انتهاء الموسم الزراعي في وادي الأردن بشكل مبكر لم يشفع للمزارعين، الذين كانوا يأملون أن ترتفع أسعار البيع ليتمكنوا من التقاط أنفاسهم، وإيقاف مسلسل الخسائر الذي لازم موسمهم منذ بدايته.
ويعزو مدير السوق المهندس أحمد الختالين انخفاض الكميات، إلى إنهاء معظم المزارعين لموسمهم مبكرا، خوفا من تكبدهم خسائر إضافية، في حين دفعت اسعار البيع المتدنية ببقية المزارعين الى اهمال محاصيلهم، والتوقف عن خدمتها لتجنب تحمل تكاليف ما أثر على كمية الإنتاج كما ونوعا.
ويوضح الختالين ان هذا الامر، ادى الى تراجع جودة الانتاج، ما اسفر عن تدني اسعار بيعه مقارنة بالمحاصيل ذات الجودة العالية، مشيرا الى ان انخفاض الاسعار وما رافقه من انخفاض في الانتاج، يؤشر الى قرب انتهاء الموسم الزراعي في وادي الاردن، والذي كان من المفترض ان يمتد الى أواسط حزيران (يونيو) أي قبل شهرين من موعد انتهائه المعتاد.
وتتراوح "الكميات الواردة الى السوق ما بين 150 – 200 طن يوميا، مقارنة بحوالي 400 طن خلال شهر اذار(مارس) الماضي بتراجع زادت نسبته على 50%"، بحسب الختالين، والذي لفت الى أن توقف حركة التصدير وتراجع عدد التجار في السوق، دفع بعدد كبير من المزارعين الى توريد منتوجاتهم الى سوق عمان المركزي بحثا عن اسعار افضل.
وما زالت أسعار البيع منذ ما يزيد على الشهر تراوح مكانها، إذ بلغت أسعار بيع صندوق البندورة ما بين 0.7 – 1 دينار، والبطاطا ما بين 1.5 – 2.5 دينار للصندوق، والخيار ما بين  2-3  دنانير للصندوق، والباذنجان ما بين 0.7 – 1.25 للصندوق، والفلفل الحلو ما بين 1.25 – 1.5 دينار للصندوق، والفلفل الحار وصل سعر بيع صندوقه إلى 0.7 قرش.
يذكر أن الموسم الزراعي في وادي الاردن يبدأ في تشرين الأول (اكتوبر) وينتهي مع نهاية شهر حزيران (يونيو) من كل عام، إلا أن الظروف القاسية التي يعيشها القطاع عجلت من انتهائه، والذي يتوقع ان يكون خلال منتصف شهر ايار(مايو) المقبل، وقد يمتد الى آخره مع بدء شهر رمضان المبارك.