أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jan-2019

633 مليون دينار الفائض المالي لمؤسسة الضمان

 الدستور-عامر العمرو

 
بلغت ايرادات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي التأمينية للاشتراكات لعام 2018 بلغت  مليارا و743 مليون دينار، في حين بلغت النفقات التأمينية على التقاعد مليارا و110 ملايين دينار، بفائض يصل الى حوالي 633 مليون دينار  ، مما يعكس قوة المركز المالي للمؤسسة .
واعتبر مدير المركز الإعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي ، خلال لقاء حواري امس في نادي الكرك، ان هذه الأرقام مؤشرا مطمئنا لمستقبل مدخرات المؤسسة.
واشار الصبيحي الى ان عدد طالبي التقاعد المبكر بلغ 108 آلاف طلب، من اجمالي المتقاعدين البالغ عددهم 225 الفا، منهم 36 ألف متقاعد مبكر كانوا يعملون في المؤسسات الرسمية مبينا ان ذلك يؤدي الى اختلالات تسهم باستنزاف موارد الضمان وتؤثر على كل القطاعات الاقتصادية والعدالة بين المواطنين خاصة وأن هنالك ما يقارب 1500 متقاعد جديد شهريا  .
وطالب الصبيحي أصحاب القرار في القطاعين العام والخاص التروي في موضوع التقاعد المبكر ، لافتا إلى أن عام 2018 شهد تقاعد 15 ألف مواطن من ضمنهم 9 الاف متقاعد مبكر كانوا يعملون في القطاعين العام والخاص .
وأكد الصبيحي أنه لا زال هنالك أشخاص خارج مظلة الضمان الاجتماعي معترفا بالتقصير الواضح في متابعة بعض العاملين وتهرب أصحاب العمل في خضوع العاملين لديهم لقانون الضمان الاجتماعي ، لافتا إلى وجود دراسات تؤكد وجود أكثر من 240 ألف صاحب عمل تم شمول ما يقارب 15 ألف منهم فقط في مظلة الضمان الاجتماعي .
وأشار الصبيحي إلى تحايل البعض على قانون الضمان خاصة أولئك الذين يعملون برواتب تقارب 500 دينار ، لكن صاحب العمل يقوم بتسجيله براتب 220 دينارا الأمر الذي يفقده الكثير من حقوقه وامتيازاته .
وأكد الصبيحي أن هنالك 20 ألف متقاعد استفادوا من سلف المتقاعدين ، سواء أكانت سلف شخصية أو مشاريع بمبلغ إجمالي وصل ل 66 مليون دينار لافتا إلى أن رؤية الضمان الاجتماعي هي توفير الحماية المستدامة لكل الأجيال القادمة .
وعرضت مدير ادارة اللجان الطبية والتامينية مي القطاونة لاشكال التأمينات المشمولة بالقانون؛ مثل اصابات العمل بمختلف انواعها، ومددها الزمنية، والشيخوخة، واعتلال العجز الطبيعي الدائم، والوفاة الطبيعية. 
واشارت رئيس قسم التوعية التأمينية لينا قبرطاي الى تطبيقات التأمينات وأهمية التوعية بها، خاصة تأمينات الامومة للسيدات وتأمين التعطل عن العمل وشروطه المطبقة حتى يحصل العامل على التأمين.