أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Oct-2018

محافظ "الكويت المركزي": تعافي الاقتصاد العالمي ترافق مع ارتفاعات النفط
 مباشر - قال محافظ بنك الكويت المركزي، إن تعافي الاقتصاد العالمي ترافق مع تحسن أسعار النفط وتوقعات بتماسكها في المدى المنظر، في ضوء ارتفاع الطلب وشُح العرض.
 
وأضاف محمد يوسف الهاشل، على هامش انعقاد الاجتماع 71 للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الكويت اليوم الأحد، "إننا نلمس تعافياً في الاقتصادي العالمي، ونشهد تجاوز الاقتصادات المُتقدمة مرحلة الركود مُحققة ارتفاعاً نسبياً في معدلات النمو، وانخفاضاً في نسب البطالة".
 
وأشار الهاشل إلى أنه وعلى الرغم من ذلك التعافي، إلا أن الفضاء العالمي ما يزال مشحوناً بالتوتر والاستقطاب، والحوادث التي تؤججه، بالإضافة إلى النزاعات التجارية والمالية التي تُنذر بحروبٍ اقتصادية.
 
ونوه بأن البنوك المركزية لكبرى الاقتصادات العالمية تواصل تراجعها عن سياساتها النقدية غير التقليدية، موضحاً بأن هذا التراجع يتباين في الكيفية والوتيرة.
 
وأكد الهاشل أن اقتصادات المنطقة ليست بمنأى عن التحديات الاقتصادية والجيوسياسية، في ظل الاعتماد على موردٍ أساسي يخضع لتقلبات السوق وتبدلاتِ السياسة وتحولات الأحداث.
 
كما أكد على أن البنوك المركزية عليها دور كبير وتقع عليها مسؤولية الدفع نحو الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية المدروسة واتخاذ القرارات السديد، ما دام في الوقت مُتسع.
 
وقال الهاشل: "علينا أن نَجِدُّ السيرَ في طريقنا نحو التنويع الاقتصادي وخفض الاعتماد على الموارد النفطية ورفع التنافسية وتهيئة البيئة الاستثمارية وزيادة مساهمة القطاع الخاص وبناء القُدرات البشرية الوطنية بما يُسهم في تطوير بيئة اقتصادية كلية مُزدهرة".
 
وأشار إلى ضرورة تنسيق الجهود وتقديم المشورة إلى حكومات المنطقة، واتخاذ الإجراءات التحوطية والمبادرات الإصلاحية، للتفوق على التحديات، انطلاقاً من حقيقة أن السلامة المالية والنقدية إن هي إلا أساس وانعكاس لمتانة الاقتصاد وقوته.