أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Oct-2019

أثر الثقافة المالية على الاستقرار المالي والتنمية*سهل العنابي

 الراي-لا تقتصر الثقافة المالية على بناء ارقام ومؤشرات مالية متعلقة باشتمال المال بل تتعدى الى تمكين الافراد والمؤسسات لاتخاذ القرار المالي السليم والافضل من خلال تزويدهم بالمعلومات والادوات اللازمة.

 
ما زالت الجهود الرسمية المستثمرة في الثقافة المالية ضعيفة ومحدودة بفيديو او برشور ودون وجود استراتيجية او جهود لتوصيل المعلومة الى مستحقيها او الفئة المستهدفة. وما زالت تلك الجهود خجولة بالرغم من انه تم ادخال مادة الثقافة المالية بالمناهج المدرسية. فوجود مادة جيدة دون وجود مدرسين مؤهلين ومتخصصين او تكون حصة يتم الاستغناء عنها عند الحاجة او الضرورة لن تبنى ثقافة مالية لجيل او سنوات قادمة.
 
للثقافة المالية أثر على الاستقرار المالي والسياسة النقدية والتنمية. القرار المالي السليم يحد من الخسائر المتعلقة بالافراد والمؤسسات والاقتصاد ككل. كما وان للثقافة المالية أثرا ايجابا على مستوى المعيشة للفرد وتوفر له الحماية المالية له ولعائلته.
 
للقطاع الخاص دور كبير في بناء الثقافة المالية من خلال المبادرات المجتمعية او المسؤولية المجتمعية. هذا يتضمن المؤسسات المالية او حتى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. احد هذه المبادرات التي تم اطلاقها مؤخرا هي موقع موسوعة المال العربية (مالبيديا) www.mal-pedia.com وهو موقع الكتروني يصدر باللغة العربية متخصص في بناء الثقافة المالية في العالم العربي ويسعى الى تمكين الشباب العربي الى اتخاذ القرار المالي الامثل من خلال ادوات مالية مطورة خصيصا بناء على ظروف وموارد الشباب العربي.
 
يقدم الموقع حلولا وادوات مالية تمكن الشباب العربي من التخطيط المالي سواء بما يخص حياتهم الشخصية او اعمالهم. كما ويقدم الموقع موارد تعليمية مالية تهدف الى بناء الثقافة المالية في العالم العربي بما يتعلق بالاقتراض والادخار والاستثمار والتأمين والحماية المالية.
 
يستهدف الموقع كافة الفئات الاجتماعية في العالم العربي. فيتعلم الاهل الادخار من اجل تعليم اولادهم. ويمكن الشاب من التخطيط لتقاعده. ويمكن رب الاسرة من حماية اسرته ماليا. ويعلم الطالب الادخار للغد, والمقترض من اتخاذ قرار الاقتراض الافضل واختيار افضل قرض ليناسب احتياجاته. كما ويزود الام وربة المنزل بادوات لبناء ميزانية المنزل والعائلة. كما ويزود الموقع اصحاب الاعمال والشركات بادوات للتخطيط لاعمالهم وادارة شركاتهم.
 
اطلق الموقع في مرحلته الاولى بعض الادوات المحدودة والتي تتمثل بمقالات تثقيفية وكذلك اسئلة متكررة وشائعة. بالاضافة الى تقديمه اداة اسأل الخبير التي تمكن اي شخص بارسال اي سؤال مالي ويتم الاجابة عليه من قبل مجموعة خبراء متخصصين بالشأن المالي. هذا وسيتم طرح العديد من الادوات والحاسبات في الاجل القريب لتعزيز قدرة اتخاذ القرار المالي.
 
مثل هذه المبادرات من القطاع الخاص هي تلك التي تبنى الثقافة المالية والتي تعطي المعلومة بشكل بسيط وبلغة سهلة وبادوات مساعدة تسهل وتمكن عملية اتخاذ القرار.