أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-May-2016

«برنت» تجاوز 50 دولاراً للمرة الأولى منذ 7 أشهر

الحياة-صعد خام «برنت» في العقود الآجلة أمس ليتجاوز 50 دولاراً للبرميل للمرة الأولى في سبعة أشهر تقريباً، بفضل مؤشرات إلى انخفاض فائض الإمداد العالمي قبل أسبوع من اجتماع مرتقب لـ «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك).
 
وكان المراهنون على صعود النفط يتطلعون إلى تحقيق هدف وصول السعر إلى 50 دولاراً في الأسابيع الماضية. وتعزز الشراء بفعل الانخفاض الذي فاق التوقعات لمخزون النفط الأميركي الذي يؤكد أن المشترين بدأوا في امتصاص فائض المعروض.
 
وأظهرت بيانات الحكومة الأميركية أن مخزون النفط الخام انخفض بنحو 4.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 20 أيار (مايو) وهو أعلى تراجع في سبعة أسابيع، ما يتجاوز كثيراً توقعات محللين استطلعت وكالة «رويترز» آراءهم بانخفاض الإنتاج 2.5 مليون برميل.
 
واستقبل المستثمرون هذا كإشارة قوية للشراء، ما دفع خام «برنت» في العقود الآجلة للاقتراب من أعلى مستوياته في سبعة أشهر عند 50.26 دولار للبرميل. وتم تداول الخام في العقود الآجلة بسعر 50.01 دولار للبرميل بزيادة 27 سنتاً. وارتفع الخام الأميركي في العقود الآجلة 19 سنتاً إلى 49.75 دولار للبرميل بعد اقترابه من مستوى 50 دولاراً للبرميل عند 49.97 دولار وهو أيضاً أعلى مستوياته في سبعة أشهر.
 
إلى ذلك، أفادت مصادر بأن مسؤولي «أوبك» باتوا أكثر تفاؤلاً في شأن أحوال سوق النفط خلال مباحثات في فيينا قبيل اجتماع وزراء النفط الأسبوع المقبل، في إشارة إلى أن «أوبك» لن تغير سياسة الإنتاج.
 
والتقى ممثلو الدول الـ13 الأعضاء في المنظمة إلى جانب مسؤولين من أمانتها في فيينا لمناقشة حال السوق. وأشار أحد المصادر الى أن «السوق تحقق أداءً جيداً والمخزون ينخفض (...) التوقعات تشير إلى مزيدٍ من الانخفاض في الإنتاج من خارج أوبك». ولفت آخر الى أن الشعور الذي ساد خلال الاجتماع في شأن السوق كان أفضل عموماً. وأضاف: «السوق تتحسن». ويتوقع مندوبو «أوبك» ومحللوها أن يكون اجتماع الثاني من حزيران استمراراً لسياسة عدم تحديد سقف لإنتاج المنظمة.
 
من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه ناقش خلال محادثات أجريت في موسكو مع نظيره السعودي، عادل الجبير، مشاريع مشتركة في مجالات من بينها النفط والغاز.