أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Nov-2019

الكوري: موجودات صندوق الحج 140 مليون دينار

 

 عمان-بترا - بلغت موجودات صندوق الحج في نهاية شهر أيلول الماضي 140مليون دينار، بحسب مدير عام صندوق الحج فؤاد كوري. وقال الكوري لوكالة الأنباء الأردنية (بترا): إن صندوق الحج الذي تأسس في النصف الثاني من عام 2012 حقق حضورا كبيرا بين المؤسسات التمويلية في ظل ما يتمتع به من ثقة عالية لدى المواطنين، خاصة أن فكرته تقوم على الادخار والاستثمار، وفرصة الذهاب لأداء فريضة الحج في سن مبكر. وأشار إلى أن إجمالي عمليات الادخار المالية التي تمت لدى الصندوق منذ تأسيسه تجاوزت 234 مليون دينار، بينما بلغ إجمالي السحوبات 114 مليون دينار، ليصبح صافي المدخرات 120 مليون دينار، والرصيد الصافي للموجودات تجاوز 140 مليون دينار. ولفت إلى أن إجمالي أعداد المدخرين لدى صندوق الحج بلغ نحو 40 ألف مدخر، استطاع من بينهم 7700 مدخر تأدية فريضة الحج من خلال الصندوق في السنوات السابقة، وقدم خلال الفترة الماضية 1180 تمويلا بقيمة تصل إلى 24 مليون دينار وفق صيغ الاستثمار الإسلامي كالمرابحة والاجارة المنتهية بالتمليك والمساومة، بهدف التسهيل على المواطنين وتمكينهم من شراء احتياجاتهم بالأقساط وبأسعار تتناسب مع دخولهم الشهرية.
 
وبين أن نسبة المرابحة التي يتقاضاها الصندوق من الموظف في القطاع العام تبلغ 25ر4 بالمئة، ومن العاملين بالقطاع الخاص 5ر4 بالمئة، وهي نسبة تعد منافسة مقارنة مع باقي المؤسسات التمويلية.
 
ونوه بأن نسبة التعثر في سداد الديون لدى العملاء تكاد تصل إلى صفر بالمئة، مشيرا إلى أن الصندوق يضع شروطا وضوابط عند منح التمويلات للحفاظ على اموال المدخرين والتأكد من التزام العملاء باستمرار السداد. وتحدث كوري عن حجم الاستثمارات التي مولها الصندوق مثل مشروع سوق البحر في العقبة الذي تعود ملكيته لوزارة الأوقاف وبكلفة مالية تصل إلى 7 ملايين دينار عن طريق المشاركة المتناقصة، إضافة إلى الاستثمار بالعقارات في عمان والكرك ومعان.
 
وأوضح أن الصندوق له فرعان الرئيس في عمان وآخر بمحافظة إربد، وسيتم افتتاح فرع ثالث قريبا في محافظة الزرقاء، لافتا إلى أن الصندوق وقع اتفاقيات مع البنك الإسلامي الاردني وبنك صفوة الاسلامي من أجل تمكين أي مواطن في محافظات المملكة بمراجعة فروع البنكين والبالغ عددها 140 فرعا والادخار لدى الصندوق من خلالهما دون الحاجة لمراجعة الصندوق في عمان وفروعه.