أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jul-2016

(زراعة اربد) تدعو لاستلام شيكات القمح والشعير

 

إربد - بترا - دعت مديرية زراعة محافظة إربد المزارعين لاستلام شيكات محصولي القمح والشعير اعتبارا من اليوم السابع من الشهر المقبل الى الثاني والعشرين منه.
 
وقال مدير المديرية المهندس علي أبو نقطة إن مساحة الأراضي الزراعية التي زرعت خلال هذا العام بمحصولي القمح والشعير في محافظة إربد بلغت 110 آلاف دونم.
 
وأشار خلال حديثه لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) الى أن الشركة العامة لصوامع الشمال بدأت باستلام محصولي القمح والشعير من المزارعين بتاريخ الخامس والعشرين من شهر أيار الماضي، بواقع 370 دينارا للطن من محصول القمح و340 دينارا للطن من محصول الشعير.
 
وبين أبو نقطة ان مجموع الكميات المستلمة الواردة لشركة صوامع الشمال من محصولي القمح والشعير بلغ 9961 طنا حتى الآن، منها 6764 طنا من محصول القمح، و3198 طنا من محصول الشعير لغايات التموين.
 
أما كميات القمح والشعير المستلمة لغايات البذار فقد بلغت 465 طنا من محصول القمح، و788 طنا من محصول الشعير، وهناك عقود تمت مع المزارعين لإنتاج المشاريع حيث سيتم إرسال عينات البذار والحبوب من القمح والشعير لهذه المشاريع الى مختبرات المركز الوطني للبحث والإرشاد لغايات فحصها وتحليلها من الناحية الوراثية وسيتم استلامها بحسب نتائج الفحوصات المخبرية.
 
وأشار الى أن هناك كميات كبيرة قد رفضت اللجنة المكونة من وزارة الزراعة ووزارة الصناعة والتجارة وديوان المحاسبة استلامها لأسباب منها عدم مطابقة الحمولة للمواصفات، وبعضها يحتوي على نسبة شوائب عالية جدا ومنها المحصول المخلوط، إضافة الى الإصابات الحشرية المنوعة و"التفحم"، والإصابة بالفطريات.
 
وأعلن عن ان عملية تسليم محصولي القمح والشعير لشركة صوامع الشمال مستمرة حتى السابع من آب المقبل وهناك احتمالية لتمديد فترة الاستلام بحسب الكميات الواردة.