أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Aug-2017

تراجع أرباح مصفاة البترول 20.6 % في النصف الأول

الغد- تراجعت أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية بنسبة 20.6 % خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وبحسب النتائج التي أعلنتها الشركة أمس، فقد بلغ ربح الشركة حتى نهاية حزيران (يونيو) نحو 13.8 مليون دينار، مقابل 17.4 مليون دينار خلال نفس فترة المقارنة من العام الماضي.
وبحسب افصاح زودت الشركة بورصة عمان به أمس، فقد بلغ صافي مبيعات الشركة للفترة ذاتها من مختلف النشاطات حوالي 849.2 مليون دينار مقارنة مع 829.1 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
يشار إلى أن ربح الشركة من نشاط التكرير ثابت بمبلغ 15 مليون دينار، بعد خصم قيمة الضريبة، وأنه يتم قيد ما يزيد على ذلك من الأرباح في حساب تسوية الأرباح مع الحكومة.
وأنهت الحكومة عقد امتياز لشركة مصفاة البترول بداية آذار (مارس) 2008، ووقعت معها اتفاقية تسوية وعقد خدمات لاستمرار تأمين وتوزيع المشتقات النفطية.
وتسعى الشركة إلى تنفيذ مشروع التوسعة الرابع بكلفة تقارب 1.6 مليار دولار وذلك قبل انتهاء المهلة الحكومية لها والتي تنتهي منتصف العام 2019.
وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأسبوع الماضي أنها ملتزمة بمساعدة الشركة على تنفيذ خططها وجميع انشطتها وخصوصا مشروع التوسعة في اطار العلاقة بين الحكومة والشركة التي تنتهي في الأول من  أيار (مايو) 2018.
ووقعت الشركة في نيسان (أبريل) اتفاقيتين مع شركتين أميركيتين متخصصتين في مجال النفط وتصميم المصافي، كبداية لتنفيذ المشروع، إذ تمحورت الاتفاقيتان حول منح التراخيص اللازمة لتنفيذ المشروع من الجهة ذات العلاقة بالامور التكنولوجية والتصاميم الهندسية الأساسية اللازمة للتقنيات المستخدمة في المشروع.
يشار إلى أن أرباح شركة مصفاة البترول الصافية ارتفعت العام الماضي 4.8 % إلى 32.85 مليون دينار مقارنة مع 31.35 مليون دينار بنهاية 2015، وذلك نتيجة لأنشطة الشركات التابعة للشركة كتسويق المنتجات البترولية ومصنع الزيوت.