أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Mar-2015

الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية: خدمات التعليم والتدريب والاستشارات بقيمة مضافة
عمان – الرأي  - تأسست الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية، كمؤسسة تعليمية متخصصة بالتعليم والتدريب البحري مطلع عام 2004 استجابة لحاجة السوق الأردني والعربي في مجال النقل البحري لكوادر وطنية وعربية مؤهلة من مهندسين وضباط وبحارة.
وتقبل الأكاديمية الشباب العربي من كافة الدول العربية «طلبة و طالبات» من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الشهادات الأجنبية المعادلة وذلك للالتحاق بالمجالات التي تناسب تخصصاتهم، وتتم الدراسة في الأكاديمية بنظام الإنتظام الكامل من حيث نظام الساعات المعتمدة.
وتتبلور فكرة الاكاديمية بأن تكون الخيار الأول، و أن تقدم قيمة مضافة من خلال خدمات التعليم، التدريب، الأبحاث و الإستشارات البحرية، و أن تقدم خدمات عالية الجودة لزبائنها في الشرق الأوسط ، من خلال رسالتها الاكادمية التي ترتكز إلى الجودة في تقديم مجموعة متكاملة من خدماتها مع ضمان الإلتزام الكامل باحتياجات الزبائن، الموظفين، الملاك، والمجتمع البحري بشكل عام.
ومن أهداف الأكاديمية تأهيل كوادر بحرية جديدة ترفد السوق المحلي و الخارجي بضباط ملاحة ومهندسين بحريين يساهمون في بناء أسطول أردني و عربي قوي يجوب بحار العالم ،وإعادة تأهيل الكوادر البحرية الحالية بما يتطابق مع المعاهدات الدولية الخاصة بمعايير التعليم والتدريب وإصدار الشهادات للعاملين في البحر، وأعداد الدراسات الاقتصادية والفنية والإدارية الخاصة بالنقل البحري والمشاركة في المؤتمرات المحلية والعربية والدولية التي تعنى في هذا المجال.
وكما تهدف الاكاديمية الى عقد برامج تدريب في مختلف المجالات وخاصة في المجال البحري مثل التأمين والشحن البحري لرفع كفاءة العاملين في هذا القطاع بكافة مستوياتهم الإدارية.
والأكاديمية مؤسسة تعليمية بحرية معتمدة من قبل الهيئة البحرية الأردنية (وزارة النقل) وتؤهل خريجيها للعمل على ظهر السفن في كافة أرجاء العالم، حيث تتوفر فرص عمل كثيرة للعاملين في هذا المجال بالإضافة إلى الرواتب الجيدة التي تساعد على تكوين وبناء مستقبل آمن وبفترة قياسية. مدة الدراسة في الأكاديمية للشهادة البحرية الأولى هي أربع سنوات تنقسم إلى ثلاث مراحل، سنتان داخل الأكاديمية ثم سنة عملية على ظهر السفن ثم عودة مرة أخرى للأكاديمية لحضور دورة تأهيلية مكثفة يتم بعدها التقييم ومنح الشهادة من قبل الهيئة البحرية الأردنية.
ولدى الاكاديمية برامج الدراسات البحرية الأساسية ،قسم الدراسات البحرية: حيث يتم تأهيل الدارسين في هذا القسم للحصول على شهادة ضابط نوبة ملاحية (ضابط بحري ثان) تؤهلهم لبدء حياتهم العملية كضباط قيادة على ظهر السفن ،وقسم الدراسات الهندسية: حيث يتم تأهيل الدارسين في هذا القسم للحصول على شهادة ضابط نوبة هندسية (مهندس بحري ثالث) تؤهلهم للعمل كمهندسي صيانة وتشغيل على متن السفن في غرف المحركات حيث توجد الماكينات الرئيسية والأجهزة المساعدة.
وعن برنامج الدراسات البحرية التأهيلية فان الاكاديمية لديها قسمان ، قسم الدراسات البحرية: حيث يتم عقد الدورات التأهيلية الخاصة بكافة مستويات الدراسة البحرية من ضابط نوبة ملاحية وكبير ضباط وربان أعالي بحار،و قسم الدراسات الهندسية: حيث يتم عقد الدورات التأهيلية الخاصة بالمهندسين البحريين من ضابط نوبة هندسية ومهندس بحري ثانٍ وكبير مهندسين بحريين.
وتقدم الاكاديمية الخدمات للعديد من الجهات التي تتعامل معها من الوزارات و السفارات و المؤسسات و الدوائر و الشركات الحكومية و الخاصة داخل الأردن و خارجه، كما أنها تتميز بسمعة مرموقة على مستوى الشرق الأوسط، حيث تحتضن الأكاديمية دارسين و متدربين من حوالي عشرين دولة عربية و أجنبية، بعضهم موفد من جهات رسمية، و البعض الأخر يدرس على نفقته الخاصة.
الأكاديمية مؤسسة تعليمية بحرية معتمدة من قبل الهيئة البحرية الأردنية (وزارة النقل) و هي الجهة المسؤولة عن التعليم و التدريب البحري في الأردن، و قامت الأكاديمية بتوقيع العديد من مذكرات التفاهم مع كل من كلية ساوث شيلدز في المملكة المتحدة و الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري في مصر، و المنظمة البحرية الدولية و ذلك بهدف المحافظة على مستوى علمي و عملي متطور للدارسين و المتدربين، إضافة إلى أن الأردن مدرج ضمن القائمة البيضاء للدول التي تتوافق و متطلبات الإتفاقية الدولية لمعايير التدريب و إصدار الشهادات و النوبات للعاملين في البحر (STCW 1978) و تعديلاتها، و أن الإتحاد الأوروبي قد اعترف بالشهادة البحرية الأردنية، و من الجدير بالذكر أن الأردن قد وقع اتفاقية اعتراف متبادل بالشهادات الأهلية و البحرية مع العديد من الدول و من ضمنها: مصر، السودان، ليبيا، تونس، المغرب، الإمارات، قطر، البحرين، اليمن، سوريا، لبنان، المغرب، سلطنة عمان، ليبيريا، جنوب إفريقيا، البرازيل، روسيا، مالطا، جزر ألباهاما.
كما أن الأكاديمية حاصلة على شهادة ISO 9001: 2008 من هيئة التصنيف البريطانية Lloyd›s Register، و يغطي مجال الشهادة «التعليم و التدريب البحري طبقا» للقاعدة 1/8 من الإتفاقية الدولية لمعايير التدريب و إصدار الشهادات و الخفارة للعاملين في البحر STCW 1978 و تعديلاتها، إضافة إلى خدمات الإستشارات الإدارية.»