أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-May-2017

الهيئة العامة لـ‘‘كابيتال بنك‘‘ توزع 5 % أرباحا نقدية على المساهمين

الغد- أقرت الهيئة العامة لـ"كابيتال بنك" توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5 % من رأس مال البنك البالغ 200 مليون دينار.
كما صادقت، بحضور مساهمين يحملون ما نسبته 88.7 %، من رأس المال، على البيانات المالية كما هي في نهاية العام 2016.
وكان كابيتال بنك أعلن عن تحقيق نتائج مالية تشغيلية إيجابية خلال العام 2016؛ حيث بلغت أرباحه قبل الضريبة وقبل مخصصات التحوط لمخاطر الاستثمار في العراق 40 مليون دينار مقارنة مع 23 مليون دينار خلال العام 2015، فيما بلغت الأرباح الصافية للبنك في العام الماضي 1ر16 مليون دينار مقابل مليون دينار للعام 2015.
وأشار رئيس مجلس إدارة البنك، باسم خليل السالم، إلى أن المجموعة استمرت في تحقيق نمو في أنشطتها المصرفية الرئيسية حيث نما صافي إيراد الفوائد والعمولات بنسبة 12 %، ليصل إلى 81.8 مليون دينار مقارنة مع 72.9 مليون دينار خلال العام 2015.
أما على صعيد إجمالي الدخل، فنما بنسبة 24.6 % ليصل إلى 94.2 مليون دينار مقارنة مع 75.5 مليون دينار خلال العام 2015 كنتيجة مباشرة لتركيز البنك على تنويع مصادر الدخل، كما وارتفعت صافي التسهيلات الائتمانية بحدود 60 مليون دينار لتصل الى 970 مليون دينار، أي بزيادة بلغت 6.6 %، وبلغت قاعدة ودائع العملاء حوالي 1225 مليون دينار.
كما ارتفعت إجمالي الأصول للبنك إلى 2007 مليون دينار في العام 2016، مقارنة مع 1986 مليون دينار في العام 2015.
وأشار السالم إلى أن مؤشرات الاقتصاد الوطني الكلية بدأت تظهر تحسنا، لاسيما فيما يتعلق بتحويلات العاملين في الخارج والدخل السياحي خلال الثلث الأول من العام الحالي، من أبرزها مقبوضات المملكة من الدخل السياحي التي استعادت نموها الإيجابي خلال الثلث الأول من هذا العام؛ إذ نما الدخل السياحي بنسبة 9ر17 % وتحويلات العاملين نمت بنسبة 3ر3 % في الربع الاول، مع تحسن الصادرات الوطنية التي حققت نموا نسبته 6ر6 % لنهاية آذار (مارس).
وقال إنه في حال تم فتح معبر طريبيل الحدودي كنتيجة للتطورات الأمنية والسياسية الايجابية في العراق، فإن ذلك سينعكس إيجابا على الاوضاع الاقتصادية بشكل عام على الأردن والدول المجاورة، وبالتالي على العمليات التشغيلية لفروع البنك في الأردن وأيضاً على المصرف الأهلي العراقي الذي يملك كابيتال بنك منه حوالي 62% من رأسماله.
وقال إن التقدم في العمليات التي تنفذها الحكومة العراقية ومحاصرة تنظيم داعش وقرب بسط نفوذها على كامل الأراضي العراقية سيؤدي إلى انفراج قريب في الأوضاع الأمنية، الأمر الذي يفتح المجال أمام تحرك العجلة الاقتصادية مع بدء مشروعات إعادة الإعمار، وتنفيذ المشروعات الاستراتيجية وفي مقدمتها خط النفط الواصل بين البصرة والعقبة.
وأعلن السالم أنه تم اعلامنا خطيا من قبل البنك المركزي العراق بأنه سيشرف على آلية ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من شهر حزيران (يونيو) المقبل لدفع المبالغ المحجوزة لدى فروعه في إقليم كردستان بشكل تدريجي.
ولفت السالم إلى أن كابيتال بنك تحوطا وحرصا منه على حماية حقوق ومصالح الشركاء والمساهمين، عمد إلى أخذ مخصصات مقابل مخاطر الاستثمار في العراق وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي الأردني والمدقق الخارجي، وأشار إلى أن هذه المخصصات تعزز القاعدة الرأسمالية سواء لكابيتال بنك أو للمصرف الأهلي العراقي.
واعرب السالم عن شكره للحكومة والبنك المركزي الأردني على الجهود التي بذلوها لإيجاد الحلول المتعلقة بالودائع المحجوزة للمصرف الأهلي العراقي.
كما وصادقت الهيئة العامة على تعيين أحمد هناندة في مجلس إدارة كابيتال بنك، فيما تم انتخاب كل من محمد الحاج حسن وخالد النابلسي وداوود الغول كأعضاء جدد في مجلس الإدارة.