أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Jul-2017

مصر تستهدف طرح 10 شركات حكومية في البورصة خلال 3 سنوات

الأناضول: أعلنت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر، أمس الأول، أن بلادها تستهدف طرح (بيع) 10 شركات حكومية في البورصة خلال السنوات المالية الثلاثة المقبلة.
وعلى هامش جولة تفقدية قامت بها في المنطقة الحرة العامة في محافظة الإسكندرية قالت الوزيرة المصرية في تصريحات صحافية أن الشركات المستهدف طرحها في البورصة تعمل في مجالي البترول والنقل، دون أن تحدد أسماء هذه الشركات ولا حجم الحصص المستهدف طرحها. وأوضحت أن مصر ستكتفي خلال السنة المالية الجارية 2017/2018 بطرح الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية «إنبي». وفي نهاية مارس/آذار الماضي، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر بدء إجراءات طرح نحو 24% من أسهم «إنبي»، ودراسة تحديد القيمة العادلة للسهم، بالتنسيق مع شركة «إن آي كابيتال»، التابعة لبنك الاستثمار القومى، والمستشار المالي لبرنامج الطروحات الحكومية. و«إنبي» هي شركة مصرية رائدة في مجال تقديم الخدمات الهندسية المتكاملة، وخدمات التوريدات والإشراف على أعمال الإنشاءات المدنية والإدارة العامة للمشروعات، في مجال صناعات البترول والبتروكيماويات والطاقة، وغيرها.
وأعلنت «إن آي كابيتال»، في مايو/أيار الماضي أنها أعدت قائمة تضم 10 شركات حكومية مؤهلة للطرح في البورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومي وتعهدت الحكومة المصرية، في خطاب النوايا الذي قدمته إلى صندوق النقد الدولي عام 2016 للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، بتبسيط القواعد وتعزيز المنافسة، عبر بيع حصص من الشركات العامة في البورصة (العرض العام الأولي). كما أعلنت أنها تتوقع جمع نحو ستة مليارات جنيه (حوالي 336 مليون دولار) في السنة المالية الجارية من الطروحات الأولية لشركات حكومية في البورصة. وتمتلك الحكومة المصرية عددا من الشركات في مختلف القطاعات، ونفذت آخر طرح في البورصة لشركة حكومية عام 2005.