أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-May-2017

تخمة العرض تخفض أسعار اللحوم الحمراء

الغد-هبة العيساوي
 
تشهد أسعار اللحوم البلدية والمستوردة الطازجة بالتزامن مع بداية شهر رمضان المبارك، انخفاضا متفاوتا في السوق المحلية مقارنة مع مستواها الذي كانت عليه في الشهر نفسه العام الماضي، بحسب عاملين في القطاع.
وأكد عاملون في القطاع لـ"الغد"، أن توفر كميات كبيرة من اللحوم أدى إلى انخفاض أسعارها رغم ارتفاع الطلب عليها خلال اليومين الماضيين؛ إذ تراجعت أسعار اللحوم البلدية 10 % والمستوردة 20 %.
ويتراوح سعر الكيلو من اللحوم البلدية (الخروف) بين 8 و8.5 دنانير وفقا للوزن والحجم، مقارنة مع سعره في رمضان الماضي؛ إذ كان يتراوح بين 8 و10.5 دنانير وبانخفاض نسبته 10 %.
في حين يتراوح سعر الكيلو من لحم العجل البلدي بين 8 و9 دنانير بحسب الوزن والحجم، فيما كان يصل سعره في رمضان الماضي إلى نحو 9.5 دنانير للكيلو.
وأما بالنسبة لسعر الجدي البلدي فيتراوح بين 8.5 و9.5 دنانير للكيلو.
وأما بالنسبة للحوم الرومانية المستوردة فتتراوح بين 5 و7 دنانير وفقا للنوع والحجم والوزن، في حين كان يصل سعرها إلى نحو 7.5 دنانير للكيلو في رمضان الماضي وبتراجع نسبته 20 %. ويستهلك الأردنيون قرابة 16 ألف طن سنويا من اللحم "البلدي"، و36 ألف طن من اللحوم المستوردة الطازجة، وما يقدر بـ20 ألف طن من اللحوم المستوردة المجمدة، وفقا لدراسات غير رسمية.
تاجر اللحوم ناصر عواملة، قال "إن توفر الكميات الكبيرة من اللحوم بأنواعها أسهم في انخفاض أسعارها الموسم الحالي مقارنة مع السنة الماضية". وأكد عواملة أن اللحوم المتوفرة تغطي الطلب وتزيد، متوقعا أن يرتفع الإقبال حتى مطلع الشهر المقبل.
وأشار إلى أن الطلب على اللحم الروماني مرتفع كونه قريبا جدا من اللحوم البلدية، مما أسهم في تراجع أسعار اللحوم البلدية.
وبحسب تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO"، يقدر استهلاك الأردنيين من اللحوم بـ250 ألف طن سنويا، فيما يبلغ معدل استهلاك الفرد 44 كيلوغراما.
وأشار التقرير نفسه إلى أن الأردن يحل في المرتبة 87 عالميا بالنسبة لاستهلاك اللحوم، أما على المستوى العربي فيحل في المرتبة الخامسة.
من جانبه، اتفق تاجر اللحوم خالد العجوري مع عواملة، مؤكدا أن توفر المعروض من اللحوم بأنواعها وأوزانها المختلفة أسهم في تراجع أسعارها في رمضان الحالي.
وقال العجوري "نحن تجار لحوم بالجملة والطلب ازداد في اليومين الماضيين، ورغم ذلك لم ترتفع الأسعار لتوفر الكميات".
واستبعد أن تشهد الأسعار أي ارتفاعات، وذلك لأن العرض يغطي الطلب ويزيد.
بدوره، قال تاجر اللحوم المستوردة، محمود الحلبي "إن أسعار اللحوم مستقرة على انخفاض رغم ارتفاع الطلب، وذلك لتوفر المعروض منها بشكل كبير". واتفق الحلبي مع سابقيه حول إقبال المواطنين على اللحوم المستوردة، وخاصة الروماني منها كونه قريبا جدا من اللحوم البلدية ويذبح في المملكة.
وبين أن الطلب على اللحوم الطازجة ينقسم بين اللحم الروماني ووارد دبي والعجل (فاكيوم) والأسترالي.
ويتراوح سعر الكيلو (وارد دبي) بين 5.5 و6.25 دينار، بحسب الحلبي، في حين يتراوح سعر العجل (فاكيوم) بين 4.5 و5 دنانير.