أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Jan-2019

الحكم بدفع نصف راتب الـ16 لموظفي بنك المال

الغد- أقرت المحكمة العمالية منح العاملين في بنك المال (كابيتال بنك) نصف راتب الشهر السادس عشر اعتبارا من الأول من كانون الثاني (يناير) الحالي، منهية قضية عمرها 3 أعوام رفعتها النقابة العامة للعاملين في المصارف والتأمين والمحاسبة.

وقالت النقابة، في بيان أمس، إن المحكمة العمالية أنصفت بقرارها الصادر أول من أمس مطالب موظفي البنك التي تبنتها النقابة والمتمثلة في منح العاملين منح العاملين راتب الشهر السادس عشر سيما وإن 23 بنكا من أصل 25 تمنح هذا الحق للعاملين لديها.
وجاء قرار المحكمة، حسب بيان النقابة، مستندا لأن النقابة تمثل وترعى مصالح العاملين في المهنة سوء أكانوا أعضاء منتسبين لها ومسجلين فيها أم لا، حيث أن النقابة تمثل العاملين بصفاتهم المهنية لا بصفاتهم الشخصية.
وأكدت المحكمة في هذا المجال أن مطالب النقابة تعد نزاعا جماعيا بالمعنى المقصود في المادة 2 من قانون العمل، ما يترتب عليه وجود صفة أو مصلحة في رفع الدعوى من قبل النقابة وهي خصم في الدعوى ما يترتب عليه رد دفوعات البنك.
وجاء في قرار المحكمة أن دفوعات البنك المستندة إلى أن مجموع ما يمنحه البنك من مزايا للعاملين لديه تشابه ما يحصل عليه موظفو البنوك الأخرى بغض النظر عن المسمى ان كان خامس عشر أو سادس عشر، وأن حصول موظفي البنك على قروض وسلف وتأمين صحي وتأمين جماعي ودورات تدريبية ليس صفة مميزة للبنك حيث ان سائر العاملين في البنوك الأخرى يحصلون على هذه الميزات بتفاوت بين بنك وآخر، كما ان هناك العديد من الامتيازات التي حصل عليها العاملون في قطاع البنوك ليست ناشئة عن عقد العمل الفردي الخاص