أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Jun-2018

‘سليم‘‘: تطبيق للتواصل بين المرضى والأطباء ينطلق نهاية حزيران

 الغد-إبراهيم المبيضين

يواصل الريادي الأردني، أنس طارق حجاوي، وفريقه، العمل بجد لإطلاق تطبيق للهواتف الذكية لخدمة المرضى والقطاع الطبي، من خلال تشبيك المريض بأقرب طبيب إليه، ليقوم الطبيب بالوصول إلى المريض وتقديم الرعاية الطبية المطلوبة من معاينة وعلاج له في موقعه.
 
وقال الريادي حجاوي "إن التطبيق هو أحد مشاريع شركته الناشئة، التي أسسها في 2017، لتعمل في مضمار تطبيقات الهواتف الذكية وهي تحمل اسم Mobileznation؛ حيث يجري العمل اليوم على تسجيل الأطباء في قوائم واجهة التطبيق لإطلاقه على المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية "الاندرويد" و"الآي اوه اس" في نهاية شهر حزيران (يونيو) المقبل".
 
وأكد حجاوي، الذي يحمل شهادة البكالوريوس في هندسة البرمجيات وماجستير الإدارة، أن "سليم" ليس تطبيقا لحجز المواعيد الطبية لدى الأطباء، ولكنه يعمل بنموذج تطبيقات النقل الذكي مثل أوبر وكريم، عندما يسهل التواصل بين المريض أو أحد أفراد عائلته وأقرب الأطباء إليه ليصل إليه الطبيب إلى موقعه ويقدم له خدمة الرعاية الصحية، فيما يتوقع أن يعمل التطبيق على المساهمة في التخفيف من مشكلة البطالة في القطاع الطبي وتحقيق دخل إضافي للأطباء، وخصوصا حديثي التخرج ومن هم في مرحلة التخصص.
 
وبلغة الأرقام، تتجاوز نسبة انتشار الهواتف الذكية بين الأردنيين اليوم الـ85 %، فيما تشير إحصائيات نقابة الأطباء الأردنية إلى أن عدد الأطباء العامين في المملكة هو 13500 طبيب عام يشكل من عمرهم أقل من 40 سنة نحو 1000 طبيب.
 
وعن بدايات التفكير في التطبيق، أوضح حجاوي أن عائلته والمحيط فيها أفرادا ومقربين يعملون في القطاع الطبي، وقال: "والدي طبيب وأخي طبيب وكثير من الأفراد في المجتمع المحيط بي من أصدقاء وأقارب يعملون في القطاع الطبي، ومن هذا المحيط وما أشاهده وأسمعه يوميا لاحظت أنه لا يوجد طريق تشبك بين المريض في منزله أو أيا كان موقعه مع أقرب طبيب متوافر يمكن أنه يقدم له الخدمة والعلاج الطبي المطلوب، ومع وجود التكنولوجيا وما يمكن أن تقدمه من إمكانيات فكرت بهذا التطبيق".
 
وأضاف: "من ناحية أخرى، وجدت أن هناك صعوبة في تشغيل أو إيجاد فرص عمل للأطباء الخريجين الجدد ومحدودية دخولهم في هذه الفترة وبحثهم الدائم عن فرصة تمكنهم من تحقيق دخل إضافي، ووجدنا بأن تطبيقا مثل "سليم" يمكن أن يسهم في حل مشكلة لبطالة في القطاع الطبي".
 
وقال حجاوي: "أسست شركتي الناشئة Mobileznation التي تخصصت في تطوير وإنتاج وطرح التطبيقات في قطاعات متنوعة وهي تشرف اليوم على خمسة مشاريع من بينها تطبيق "سليم"، الذي نستعد لإطلاقه بداية النصف الثاني من العام الحالي".
 
وأضاف: "بدأ العمل على مشروع تطبيق سليم في شهر أيلول (سبتمبر) 2017، وقد قمنا بالانتهاء من مرحلة تصميم وتطوير التطبيق والمنصة في العام نفسه، وفي شهر شباط (فبراير) 2018 تم احتضان المشروع من قبل شركة اورانج في برنامج big by orange، وفي المرحلة الحالية نعمل على تسجيل الأطباء بالتطبيق استعدادا لإطلاقه".
 
وأوضح حجاوي "أن "تطبيق سليم" هو عبارة عن تطبيقين بتطبيق واحد؛ حيث سيكون هناك تطبيق خاص بالمستخدمين والمرضى، وتطبيق خاص بالأطباء، فيما سنشرف في الشركة على نظام أداة المحتوى والتقارير وعملية توصيل المريض بالطبيب"، مشيرا إلى أن العمل على تطوير التطبيق جاء بناء على دراسات لحاجة السوق والقطاع الطبي لمزاياه والخدمات التي يقدمها.
 
وتوقع نجاحا للتطبيق، وذلك مع حاجة السوق لخدمة تقوم على ربط المريض مع الطبيب بأفضل وأسرع طريقة ممكنة وتحديد موقع كل منهما وكل المعلومات التي يحتاجها متلقي الخدمة.
 
وتحدث حجاوي عن مشاريع وخطط مستقبلية للتطبيق لنشره بين المستخدمين في مختلف محافظات المملكة؛ حيث سيتم إطلاق التطبيق في محافظات المملكة، وخصوصا في المدن ذات الكثافة السكانية العالية، مع العمل بشكل مستمر على عملية تطوير التطبيق من خلال إضافة مزايا وخدمات جديدة إليه بعد إطلاقه بناء على احتياجات المستخدمين والتغذية الراجعة.
 
وقال "إن هناك خططا للتوسع في نشر وتسويق التطبيق في دول المنطقة بعد نشره ونجاح في الأردن، وخصوصا الدول النامية التي تحتاج الى مثل هذا النوع من الخدمات والتطبيقات".