أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Apr-2020

شركة كويتية تقاضي شركة بوينغ الأمريكية لاسترداد 336 مليون دولار

 واشنطن: أقامت شركة كويتية لتأجير الطائرات دعوى قضائية  ضد شركة صناعة الطائرات الأمريكية بوينغ لاسترداد 336 مليون  دولار كانت الشركة الكويتية قد دفعتها مقدما لشراء 40 طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس الممنوع تشغيله حتى الآن لاعتبارات تتعلق بالسلامة والأمان.

 
وتتهم شركة ألافكو لتأجير وتمويل شراء الطائرات الكويتية، شركة صناعة الطائرات الأمريكية  بعدم تسليم الطائرات في المواعيد المقررة، لذلك ألغت الطلبية بالكامل.
 
يذكر أنه كان المفترض ان يحل الطراز بوينغ 737  ماكس محل الطراز الأصغر حجما بوينغ 737 ولكن بعد حادثتي تحطم طائرتين من هذا الطراز الأول في إندونيسيا في تشرين أول/أكتوبر 2018 والثاني في إثيوبيا في آذار/مارس 2019 مما أدى إلى مقتل 346 شخصا  قررت سلطات السلامة الجوية في العالم  وقف تشغيل هذا الطراز تماما. كما أوقفت شركة بوينغ إنتاج هذا الظراز.
 
وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أنه كان المفترض ان تبدا الافكو تسلم الطائرات بوينغ 737 ماكس في آذار/مارس 2019 بحسب الدعوى التي أقامتها الشركة الكويتية الأربعاء امام إحدى المحاكم الاتحادية في مدينة شيكاغو الأمريكية، وهو نفس الشهر الذي أوقفت فيه بوينغ تسليم الطائرات.
 
ورغم أن ألافكو لم تحدد السعر الذي دفعته لشراء الطائرات في أوراق الدعوى القضائية، فإنه وقفا للسعر الرسمي للطائرة بوينغ 737 ماكس تصل قيمة الصفقة إلى 2ر2 مليار دولار.
 
وقالت ألافكو في أوراق الدعوى إن فشل بوينغ في تسليم الطائرات  والظروف التي صاحبت ذلك أثر بشدة على قيمة عقد الشراء ككل.
 
وذكرت ألافكو “بالتالي فإن ألافكو ألغت صفقة شراء طائرات بوينغ 737 ماكس وتطالب باسترداد الأموال التي دفعتها مقدما”.
 
(د ب أ)