أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Mar-2017

«إيرينا»: 2016 سنة قياسية لمصادر الطاقة المتجددة حول العالم

الأناضول: قالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «إيرينا» أمس الخميس ان القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة في العالم زادت بمقدار 161 غيغاوات في 2016.
وحسب الوكالة الدولية، التي تتخذ من العاصمة الإماراتية (أبوظبي) مقراً لها، يعتبر العام الماضي قياسياً وهو الأول على الإطلاق في الإضافات الجديدة لقطاع الطاقة المتجددة.
وأفادت البيانات الصادرة أمس عن الوكالة أنه بحلول نهاية العام الماضي بلغت الطاقة المتجددة في العالم 2006 غيغاوات، مع تسجيل الطاقة الشمسية نمواً قوياً بشكل خاص.
ووفق البيانات زادت إنتاج الطاقة المتجددة في العالم بنسبة 8.7% في 2016، بعد أن أضافت الطاقة الشمسية وحدها 71 غيغاوات ليشهد العام لأول مرة منذ 2013 نمواً يتجاوز طاقة الرياح التي زادت بنحو 51 غيغاوات.
واستأثرت قارة آسيا بنسبة 58% من الإضافات الجديدة في الطاقة المتجددة للعام الماضي، لتصل إلى ما مجموعه 812 غيغاوات، أو ما يقارب 41% من مجمل الطاقة العالمية، حسب بيانات «إيرينا».
وأوضحت البيانات أن أفريقيا قامت بتوليد 4.1 غيغاوات إضافية من الطاقة المتجددة في العام الماضي، أي ضعف ما کانت عليه في 2015.
وقال عدنان أمين، مدير عام «إيرينا»، في تعليق له على تلك البيانات «نشهد تحولاً في مصادر الطاقة حول العالم، وهذا ينعكس في سنة أخرى من الإضافات القياسية الجديدة في الطاقة المتجددة الجديدة». وأضاف «يؤكد هذا النمو في انتشار الطاقة المتجددة على الأهمية التجارية لها، وكذلك الفوائد الاجتماعية والاقتصادية المتعددة من حيث زيادة النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل وتحسين رفاه الإنسان والبيئة».
وتابع مدير عام الوكالة «ولكن تسريع هذا الزخم سيتطلب استثمارات إضافية من أجل التحرك بشكل حاسم نحو إزالة الكربون من قطاع الطاقة وتحقيق الأهداف المناخية».
وتأسست وكالة «إيرينا» عام 2010، وتعتبر أول منظمة دولية تتخذ مقراً في منطقة الشرق الأوسط، وتضم 143 عضواً (142 دولة والاتحاد الأوروبي) إضافة إلى 32 دولة أخرى تعمل على استكمال إجراءات الانضمام.