أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Feb-2018

نقابة أصحاب شركات التخليص تطالب الحكومة بإلغاء دوام السبت
أحمد الرواشدة 
 
العقبة-الغد-  طالبت نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع رئيس الوزراء، بإلغاء دوام يوم السبت في المراكز الجمركية في العقبة وجمرك عمان والزرقاء، أسوة بباقي الدوائر الحكومية الرسمية وبعض منشآت وشركات القطاع الخاص وإعادة العمل على ما كان عليه سابقا قبل عام 2011.
 
وقال نقيب أصحاب شلاكات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة في كتاب أرسله لرئيس الوزراء، وحصلت "الغد" على نسخة منه، إن دوام السبت بات يضيف عبئا جديدا على شركات التخليص دون أن تكون هناك فائدة أو إنتاجية تذكر.
 
ويبرر أبو عاقولة المطالبة بعطلة يوم السبت للمراكز الجمركية بأن قرار العطلة جاء بناء على طلب من شركات التخليص عندما كانت هناك حركة كبيرة على الأسواق العراقية والسورية أما في الوقت الحالي فقد باتت الحركة ضعيفة ولا حاجة لدوام يوم السبت، مشيراً الى أن دوام السبت بات يكلف الحكومة وشركات التخليص ملايين الدنانير خلال العام من خلال استهلاك الوقود والنقل وفواتير الكهرباء دون وجود فائدة تذكر.
 
ويؤكد أبو عاقولة أن جميع الدوائر الحكومية والوزارات والبنوك وشركات الملاحة غير عاملة يوم السبت؛ حيث يسبب الدوام الإرهاق للموظفين وعدم تجديد النشاط، لافتا إلى أن دوام موظفي التخليص طويل ومرهق بالعادة وهم بحاجة الى يوم للراحة وتجديد العلاقات الاجتماعية والأسرية.
 
ويستشهد أبو عاقولة بتوصيات الأطباء وعلماء النفس والتي تتلخص بأن طول فترة العمل تسبب الكآبة وأمراض القلب والدماغ، مناشدا رئيس الوزراء بالاستجابة لمطالب أصحاب شركات التخليص بإقرار عطلة يوم السبت للمخلصين والمراكز الجمركية في العقبة والزرقاء وعمان.
 
ويؤكد المخلصون أن نسبة العمل المنجز يوم البست قليلة جدا، وأن المصاريف التي تتحملها الدولة ليس لها مقابل ومن هذه المصاريف تكاليف نقل الموظفين للمراكز الجمركية والبدلات المالية التي تدفع لهؤلاء الموظفين مقابل دوامهم يوم السبت كعمل إضافي، بالإضافة لتكاليف التشغيل الأخرى للدوائر ذات العلاقة، مشيرين إلى أن دوامهم في هذا اليوم يحرمهم من وجود علاقات اجتماعية وراحة جسدية كفاية، وأن كافة الإدارات الرئيسية للجان ذات العلاقة تغلق أبوابها يوم السبت.
 
يشار إلى أن ثلاثة مراكز جمركية تعمل أيام السبت وهي العقبة والزرقاء وجمرك عمان، في حين أن أغلب الدوائر الحكومية غير عاملة يوم السبت، على اعتبار أنه يوم عطلة رسمية مما حدا بالمخلصين إلى المطالبة بعطلة رسمية.
 
وكان العاملون في شركات التخليص في من المنطقة الحرة الزرقاء وجمرك عمان ومنطقة العقبة قد اعتصموا أكثر من مرة في أعوام سابقة للمطالبة بعطلة يوم السبت.
 
Ahmad.rawashdeh@alghad.jo
 
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment