أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Nov-2015

نقيب الصرافين يحذر من المضاربة بالعملات

 عمان -الراي - سيف الجنيني - حذر نقيب الصرافون الاردنيين علاء ديرانية المواطنين من المضاربة بالعملات بسبب الخسائر التي قد تلحق بهم نتيجة المضاربة.

وحذر ديرانية - في تصريح لـ «الرأي» - من عمليات المضاربة على العملات وخاصة على عملة اليورو مبينا ان عمليات المضاربة تكبد المواطنين خسائر كبيرة.
وجاءت تحذيرات ديرانية في وقت تشهد فيه العملة الأوروبية الموحدة تقلبات في أسعارها قد تدفعها لمزيد من الانخفاض.
وتوقع ديرانية انخفاض اسعار اليورو خلال الشهر القادم بنسب اكبر من الانخفاض الذي طرأ عليه نظرا لتوجه رفع أسعار الفائدة الأميركية على الدولار الشهر المقبل.
ولفت إلى أن اليورو انخفض بنسبة 3% خلال الاشهر الثلاثة الماضية.
وبين ديرانية أنه في حال رفع البنك المركزي الأميركي اسعار الفائدة على الدولار فإن اسعار اليورو والسلع العالمية ستشهد انخفاضا ملحوظا على اسعارها .
وأوضح أن أسعار النفط والذهب والمعادن النفيسة ستتخفض في حال التوجه برفع اسعار الفوائد على الدولار الشهر القادم مبينا ان «المركزي الأميركي» اطلق تصريحات متكررة حول قرب رفع اسعار الفوائد على الدولار الامر الذي سينعكس على العملات والمعادن .
واستمرت خسائر الذهب الاثنين ونزل قرب أقل مستوى في ستة أشهر الذي سجله الأسبوع الماضي بسبب قوة الدولار وتصريحات مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) تعزز احتمال رفع أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل.
ونزل الذهب في التعاملات الفورية 0.7 في المئة إلى 1070.01 دولار للأوقية (الأونصة) مواصلا خسائره للجلسة الثالثة عشرة من بين 16 جلسة تداول خلال الشهر الجاري. وهوى المعدن الأصفر إلى 1064.95 دولار الأسبوع الماضي وهو أقل مستوى منذ شباط 2010.
وتزايدت التكهنات برفع البنك المركزي الامريكي أسعار الفائدة لأول مرة في نحو عقد خلال العام الجاري منذ صدور بيانات الوظائف الأميركية القوية في وقت سابق من الشهر الجاري، فيما عززت تصريحات مسؤولين في البنك هذه التوقعات.
و صرح رئيس مجلس احتياطي في نيويورك بأنه ينبغي على المركزي الأميركي رفع أسعار الفائدة «قريبا» مع تنامي ثقة مصرفيي البنك بتعافي مستوى التضخم المتدني واستقرار معدلات التوظيف.
واقتفت بقية المعادن النفيسة اثر الذهب هبوطا وهوت الفضة إلى 13.86 دولار للاوقية وهو أقل مستوى منذ آب 2009، فيما هبط البلاتين 1.7 في المئة مقتربا من أقل مستوى في سبعة أعوام عند 840.40 دولار للأوقية الذي بلغه الأسبوع الماضي كما نزل البلاديوم 1.7 في المئة إلى 550.25 دولار للأوقية.