أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Apr-2022

“كابيتال بنك” يسجل أرباحا ربعية قياسية

  الغد – أعلن كابيتال بنك عن تحقيق صافي أرباح قياسية خلال الربع الأول من العام الحالي بارتفاع نسبته 34.8 % عن الأرباح المنشورة للفترة نفسها من العام السابق، وهي أعلى أرباح ربعية منذ تأسيس البنك.

وبحسب النتائج المالية الأولية فقد بلغ صافي أرباح البنك في الربع الأول من العام الماضي في آذار (مارس) 40.2 مليون دينار، مقابل 29.8 مليون دينار وفق البيانات المنشورة للفترة ذاتها من العام الماضي، فيما وصل صافي أرباح البنك، بعد استبعاد البنود غير المتكررة، إلى 19.5 مليون دينار مقابل 10.2 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2021.
كما نمت موجودات مجموعة كابيتال بنك بشكل ملحوظ خلال الفترة نفسها وبنسبة 38.6 %، مدعومة بنتائج عملية الاستحواذ على بنك سوسيته جنرال –الأردن، لتصل إلى 6 مليارات دينار مقابل 4.3 مليار دينار في نهاية العام 2021. فيما ارتفع صافي محفظة التسهيلات الائتمانية لنهاية آذار(مارس) إلى 2.9 مليار دينار، مقابل 2 مليار دينار في نهاية العام الماضي، وبنمو نسبته 38 %.
وسجلت ودائع العملاء أيضاً ارتفاعاً ملحوظاً لنهاية الربع الأول من العام الحالي بنسبة 47.5 % لتصل إلى 4.1 مليار دينار، مقابل 2.8 مليار دينار في نهاية العام 2021.
وأكد باسم خليل السالم، رئيس مجلس الإدارة، في معرض تعليقه على النتائج المالية أن البنك استطاع أن يحقق نتائج إيجابية خلال الربع الأول من هذا العام طالت غالبية المؤشرات المالية، مشدداً على نسب النمو الكبيرة التي تحققت في الأرباح دون أخذ البنود غير المتكررة بعين الاعتبار، ومعتبراً ذلك مؤشراً على تعافي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.
وشدد السالم على أن الاقتصاد الوطني قد أسدل الستار على مرحلة الركود الاقتصادي الطارئ الذي ألم به لفترة وجيزة بسبب جائحة “كورونا”، وذلك بفعل التوظيف الكفؤ للأدوات المالية والنقدية المتاحة وعلى نحو مؤسسي تظافرت فيه الجهود حتى تمكنت المملكة من تجاوز “تحدي كورونا” بأقل الخسائر الممكنة. معتبراً أن الفترة السابقة قد جاءت لتذكرنا بمدى متانة الاقتصاد وقدرته على مواجهة أعتى الظروف الاقتصادية.
وأظهرت النتائج المالية للمصرف الأهلي العراقي، ارتفاعاً قياسياً أيضا في صافي الأرباح بعد الضرائب وبنسبة 36 % لتصل إلى 3.5 مليون دينار أردني في الربع الأول من العام الحالي، مقابل 2.6 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما ارتفع إجمالي الأصول ليصل إلى 905 ملايين دينار وبنسبة نمو بلغت 3 % عن العام الماضي.
أما بالنسبة لشركة كابيتال للاستثمارات، فقد وصل حجم الأصول المدارة من قبل الشركة مع نهاية شهر أذار(مارس) الماضي إلى 550.4 مليون دولار، مقارنة مع 425 مليون دولار في نهاية العام 2021، فيما حققت الشركة 1.3 مليون دينار كأرباح صافية خلال الفترة نفسها.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة كابيتال بنك، داود الغول: “عززت النتائج المالية القوية التي تم تحقيقها من قدرة كابيتال بنك على تحسين إيراداته وهيكلة رأسماله بكفاءة خصوصاً بعد إصدار سندات الشق الأول، هذا إضافة إلى نجاحه في إدارة الأنشطة التشغيلية الرئيسية في البنك، وتنمية أصوله والحفاظ على جودتها بشكل فعال وبما انعكس بشكل لافت على العائد على حقوق المساهمين الذي وصل إلى 19 %.”
وأكد الغول، أن كابيتال بنك مستمر في تنفيذ خططه في التحول الرقمي، من خلال تقديم أحدث التطبيقات الإلكترونية والرقمية ضمن أفضل الممارسات المصرفية المعمول بها عالمياً، حيث أطلق في شباط (فبراير) الماضي البنك الرقميBlink وذلك خلال زمن قياسي يعكس بوضوح توجهات البنك الرامية الى الإسراع في مواكبة التطورات التكنولوجية.