أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Jan-2018

العراق يوقع اتفاقا مع «أوريون» الأمريكية لجمع ومعالجة الغاز المصاحب في حقل نفطي

 رويترز: اتفق العراق مع شركة «أوريون» الأمريكية أمس الإثنين على معالجة الغاز المستخرج من حقل نهر بن عمر النفطي.

وتتيح مذكرة التفاهم الموقعة في بغداد بين ممثلي وزارة النفط والشركة الأمريكية ببناء منشآت لتجميع الغاز من الحقل الواقع في جنوب العراق وتحويله إلى وقود قابل للاستخدام.
وينتج الحقل الذي تديره «شركة نفط البصرة» أكثر من 40 ألف برميل يوميا من النفط و25 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.
والعراق مستمر في حرق الغاز المصاحب للخام في حقول النفط نتيجة نقص المنشآت الخاصة بمعالجته لتحويله إلى وقود للاستهلاك المحلي أو للتصدير.
وقال وزير النفط العراقي جبار اللُّعيبي خلال مراسم توقيع الاتفاق إن «أورويون» ستجمع وتعالج بين 100 و150 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز.
وأضاف أن الغاز سيستخدم في تغذية محطات الكهرباء وإنتاج ما يصل إلى عشرة ملايين لتر من البنزين بما يوازي 32 في المئة من إجمالي واردات العراق من الوقود، مشيرا إلى أن الوزارة تهدف إلى وقف عمليات الحرق مع نهاية العام 2021. ومن جهة ثانية قال الوزير أنه يخطط لزيارة الكويت الشهر المقبل، للانتهاء من اتفاق تصدير الغاز العراقي، مضيفا أن البلدين لم يتفقا بعد على سعر البيع.
ويبحث البلدان مشروع خط أنابيب لنقل 50 مليون قدم مكعبة من الغاز للكويت يوميا تزيد إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميا خلال مدة العقد وهي عشر سنوات.
وستأتي الصادرات من حقل الرميلة، وتُستخدم لتغذية مصنع بتروكيميائيات، وسداد آخر دفعة من تعويضات الحرب التي فرضت على بغداد لغزوها الكويت في 1990 والتي تبلغ 4.6 مليار دولار.
واستعان العراق بشركة «تويو» الهندسية اليابانية للمساعدة في بناء المشروع.