أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Nov-2019

ريادة الأعمال بين الواقع والمأمول - نضال البرديني

 

الدستور- الصورة النمطية في مجتمعنا العربي هي أن ريادة الأعمال فكرة جديدة تتعلق بالتكنولوجيا أو التطبيقات الذكية و صاحبها يملك كمبيوترا محمولا نوع آبل، يجلس في مقهى فاخر، لكن حقيقة المقصود بالريادة أصلا، هي تحويل المشكلة إلى فرصة.
لا يخفى على أحد أن هناك مشكلة اقتصادية كبيرة في الأردن تسببت في زيادة البطالة وخسائر تجار كبار وفي خروج كثير من التجار خارج البلد بسبب التعثر المالي.
لا شك أن هناك فسادا ماليا وإداريا تتم مكافحته، و لكنّ هناك دورا كبيرا للقطاع الخاص، هو قدرة المشاريع على الاستمرار. لا يمكن الجزم أن معظم فشل المشاريع كان سببه الإدارة والقوانين والتشريعات، ما تزال مشاريع تنجح و تفشل مشاريع على امتداد تاريخ المملكة. يجب أن نعلم أن نجاح المشاريع و فشلها سببه التخطيط الاستراتيجي والتطوير المستمر.
إن ريادة الأعمال المطلوبة حاليا هي تعزيز الثقافة الاستثمارية وتعزيز السلوك الشرائي الإيجابي وزيادة الوعي في اتخاذ القرارات المالية الضخمة التي تتعلق بشراء المنازل والسيارات والمشاريع الخاصة
ويتمثل تحقيق ريادة الأعمال بشكلها الصحيح عبر غرف التجارة الموجودة في كل المدن من خلال محاضرات ودورات، تحقق ريادة الأعمال الحقيقية التي تزيد احتمالية نجاح المشاريع الحالية والبدء بمشاريع جديدة بطريقة ريادية، تضمن استمرارها. فإن أصعب مرحلة من مراحل المشاريع هي بدايتها.
كل يوم تنتهي مشاريع و تبدأ مشاريع جديدة، و ما أجمل مقولة: إن لم تكن جزءا من الحل فأنت جزء من المشكلة.