أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Nov-2016

اليورو يتجاوز عُملة رينمينبي في مجال التمويل التجاري التقليدي
أداة "سويفت" لتتبع عُملة "رينمينبي" تُبيّن أن اليورو هو الآن ثاني أنشط عُملة للتمويل التجاري بينما انزلقت عُملة "آر إم بي" إلى المركز الثالث
boroujconsulting
 
منذ أطلقت "سويفت" أداتها الأولى لتتبع عُملة "آر إم بي" أو ما يعرف أيضاً بعملة "رينمينبي" الصينية في شهر نوفمبر 2011، برهنت العُملة عن نمو مذهل في مجال المدفوعات في حين أن استخدام "آر إم بي" من حيث القيمة في مجال التمويل التجاري التقليدي – الاعتمادات والتحصيل – يسجلّ انخفاضاً منذ عام 2014. وتعتبر العُملة الصينية حالياً ثالث أنشط عُملة في مجال التمويل التجاري بعد عُملة اليورو مستحوذة على حصة قدرها 4.61 في المائة. وقد كانت عُملة "آر إم بي" في المركز الثاني في مجال التمويل التجاري منذ ثلاث سنوات بحصة قدرها 8.66 في المائة. ومنذ أكتوبر 2013، انخفضت قيم التمويل التجاري بعُملة "آر إم بي" بنسبة 66 في المائة في حين أن التمويل التجاري قد انخفض بنسبة 35 في المائة لكل العُملات.
صرح مايكل مون، رئيس أسواق المدفوعات في منطقة آسيا الباسيفيك لدى "سويفت": "إن التباطؤ العام في الاقتصاد الصيني والاقتصادات العالمية في السنوات القليلة الماضية قد أثر على نمو التجارة العالمية في كل العملات وليس في عُملة ’آر إن بي‘ وحدها. فعلى سبيل المثال، يسجلّ النمو في تجارة السلع انخفاضاً كما يظهر في انخفاض التجارة المستندية. ولكن من منظور إيجابي، فإن ضمّ عُملة ’آر إم بي‘ إلى سلّة عملات حق السحب الخاصSpecial Drawing Right (SDR)1 من شأنه أن يولّد ثقة أكبر في عُملة ’آر إم بي‘ ويدعم تدويل ’آر إم بي‘ بشكل أكبر."
فيما يتعلّق بالمدفوعات العالمية، فإن عُملة "آر إم بي" قد انخفضت إلى المركز السادس بين العُملات المستخدمة للمدفوعات العالمية منذ سبتمبر 2016 بحصة تبلغ 1.67 في المائة. والانخفاض المسجل هذا الشهر هو على الأرجح بسبب التأثيرات الموسمية بعد إجازة الأسبوع الذهبي في الصين في شهر أكتوبر. وقد انخفضت قيمة المدفوعات بعُملة "آر إم بي" بنسبة 22.44 في المائة مقارنة بشهر سبتمبر 2016 في حين أن المدفوعات بكل العُملات بشكل عام قد انخفضت بنسبة 5.96 في المائة فقط.