أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-May-2018

سعر برميل نفط برنت يتجاوز الـ 80 دولاراً للمرة الأولى منذ 2014

 لندن – وكالات: قفزت أسعار النفط أثناء التعاملات أمس الخميس إلى مستويات فوق 80 دولارا للبرميل، للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2014، بفعل المخاوف من ان صادرات الخام الإيرانية قد تهبط بسبب إعادة فرض عقوبات أمريكية، وهو ما سيقلص المعروض في سوق شحيحة بالفعل.

وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 1.4 في المئة إلى 80.39 دولار للبرميل.
وسجلت عقود خام القياس الأمريكي «غرب تكساس الوسيط» أيضا أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2014 عند 72.30 دولار للبرميل، قبل أن تتراجع قليلا إلى 71.86 دولار بحلول الساعة 1545 بتوقيت غرينتش.
وترتفع أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة بفعل احتمالات حدوث تراجع حاد في صادرات النفط الإيرانية في الأشهر المقبلة جراء تجدد العقوبات الأمريكية إثر قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي العالمي مع طهران.
وقال نوربرت روكر، مدير أبحاث الاقتصاد الكلي والسلع الأولية في بنك «جوليوس باير» السويسري «الضوضاء الجيوسياسية ومخاوف التصعيد هنا لتبقى.. مخاوف المعروض تتصدر بواعث القلق بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني.»
وقال جاسبر لولر، المحلل في مجموعة «لندن كابيتال غروب»، ان ارتفاع الاسعار «مدهش»، خصوصا وان التقارير الاخيرة تتحدث عن زيادة الصادرات الأمريكية وتباطؤ مقبل في الطلب، وهما عاملان يدفعان الاسعار إلى الانخفاض.
وقال باتريك بويان، مدير شركة «توتال» النفطية الفرنسية أنه من المحتمل ان يصل سعر برميل النفط إلى مئة دولار «في الاشهر المقبلة».
وقال محللون في مصرف «كوميرتسبنك» الألماني ان «الانخفاض المستمر لانتاج النفط في فنزويلا يؤدي في الوقت نفسه إلى خفض انتاج أوبك».
ويعاني قطاع النفط في فنزويلا من الأزمة السياسية والاقتصادية التي تهز البلاد، بينما يبدو ان الانتخابات الرئاسية التي ستجرى بعد غد الأحد، والتي يعتبر الرئيس نيكولاس مادورو الأوفر حظا للفوز فيها، لا تطمئن الاسواق.
وقال تاماس فارغا المحلل في مجموعة «بي.في.إم» أنه «اذا افترضنا ان الولايات المتحدة ستمنع بالكامل واردات النفط الفنزويلي الخام، فان هذا سيترجم بنقصان اكثر من 400 الف برميل في السوق».
وتطبق منظمة الدول المُصَدِّرة للنقط «اوبك» منذ نهاية 2016 وحتى نهاية 2018 مبدئيا، اتفاقا للحد من انتاجها مع عشر دول منتجة اخرى بينها روسيا. ويفترض ان يبت اجتماع في فيينا الشهر المقبل في احتمال تمديد الاتفاق.