أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Sep-2018

المؤشر يرتفع 0.14٪ ليصل في نهاية الأسبوع الماضي إلى 1995 نقطة

 الرأي-ارتفع المؤشر العام («المؤشر») بنسبة 0.14٪ ليصل في نهاية الأسبوع الماضي إلى 1995 نقطة.

 
ومع ذلك فإن المؤشر ما زال منخفضاً بنسبة 6.19٪ بالمقارنة مع اغلاق العام الماضي، وأقل بنسبة 6.40٪ بالمقارنة مع مستواه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
 
وكان مؤشر القطاع الصناعي هو المؤشر المرتفع الوحيد خلال الأسبوع بين مؤشرات السوق الرئيسية الثلاث، حيث ارتفع بنسبة 1.31٪ بدعم من مؤشر قطاع التبغ والسجائر الفرعي الذي ارتفع بنسبة 3.18٪.
 
في نفس الوقت كان أسوأ مؤشرات السوق الرئيسية أداء مؤشر قطاع الخدمات والذي تراجع بنسبة 0.47٪ متأثرًا بأداء مؤشر قطاع الإعلام الفرعي والذي انخفض بدوره بنسبة 14.29٪.
 
وفي نفس الوقت، اﻧﺧﻔض مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.05٪ مع تراجع مؤشر القطاع اﻟﻌﻘﺎري الفرعي ﺑﻧﺳﺑﺔ 0.36٪.
 
أما أفضل سهم أداء فكان سهم شركة الشرق العربي للاستثمارات العقارية (REAL)، على الرغم من كونه من القطاع الفرعي الأسوأ أداءً (القطاع العقاري)، والذي ارتفع بنسبة 9.35٪ ليغلق عند 1.17 دينار.
 
وكان ثاني أفضل سهم أداء هو سهم شركة الشامخة للاستثمارات العقارية والمالية (VFED) من نفس القطاع الفرعي، حيث ارتفع بنسبة 9.30٪ ليغلق عند مستوى 0.94 دينار.
 
وكان سهم شركة الموارد الصناعية الأردنية (JOIR) من قطاع الصناعات الكيماوية هو ثالث أفضل سهم أداء حيث ارتفع بنسبة 8.33٪ ليغلق عند 0.33 دينار.
 
وأخيراً، ارتفع سهم شركة الوطنية لصناعة الألمنيوم (NATA) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية بنسبة 7.69٪ ليغلق عند 0.42 دينار ليصبح رابع أفضل سهم أداء للأسبوع. بالمقابل، كان أسوأ سهم أداء هو سهم شركة المؤسسة الصحفية الاردنية /الرأي (PRES) من قطاع الإعلام الذي انخفض بنسبة 14.29٪ ليغلق عند 0.30 دينار.
 
وكان أسوأ سهم أداء هو سهم العالمية للوساطة والأسواق المالية (IBFM) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة الذي انخفض بنسبة 10.00٪ ليغلق عند 0.18 دينار.
 
وأصبح سهم شركة الأردن ديكابوليس للعقارات (JDPC) من القطاع العقاري ثالث أسوأ سهم أداء حيث انخفض بنسبة 9.09٪ ليغلق عند 0.40 دينار.
 
وانخفض سهم شركة سُرى للتنمية والاستثمار (SURA) من قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 8.89٪ ليغلق عند 0.41 دينار ليصبح رابع أسوأ سهم أداء في السوق.
 
من جهة اخرى، تقلصت معدلات نشاط السوق خلال الأسبوع الماضي، فبالمقارنة مع الأسبوع ما قبل الماضي (الذي اقتصر التداول فيه لمدة أربعة أيام) انخفض المعدل اليومي لقيمة التداول (ADTV) بنسبة 22٪ ليصل إلى 1.4 مليون دينار.
 
علاوة على ذلك، انخفض المعدل اليومي لعدد للأسهم المتداولة بنسبة 23٪ إلى 4.2 مليون سهم.
 
كانت أسهم القطاع المالي، كما في العادة، الأكثر تداولاً في السوق حيث بلغ المعدل اليومي لقيمة التداول 1.7 مليون دينار، وهو أقل بنسبة 36٪ من الأسبوع السابق.
 
وبلغ المعدل اليومي لقيمة التداول في قطاع الخدمات 0.6 مليون دينار، أي أقل بنسبة 3٪ فقط عن الأسبوع السابق، في حين زاد المعدل اليومي لقيمة التداول في القطاع الصناعي بنسبة 9٪ خلال الأسبوع إلى 1 مليون دينار.
 
وشكل القطاع المالي وقطاع الخدمات والقطاع الصناعي 53٪ و17٪ و29٪ من إجمالي نشاط السوق على التوالي.
 
إضافة إلى ذلك، كان السهم الفردي الأكثر نشاطا خلال الاسبوع هو سهم شركة الإقبال للاستثمار (EICO) من قطاع التبغ والسجائر، الذي بلغ حجم تداولاته 1.8 مليون دينار.
 
أما ثاني أكثر سهم نشاطاً فكان سهم البنك العربي (ARBK) من قطاع البنوك الذي تداول أكثر من 1.6 مليون دينار.
 
وأصبح سهم شركة الاردنية لصناعة الأنابيب (JOPI) من قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية ثالث أكثر سهم نشاطا بعد أن تداول ما يقارب 1.2 مليون دينار.
 
واخيراً، بلغت قيمة تداولات سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) من القطاع العقاري 1 مليون دينار، مما جعله رابع أكثر سهم نشاطاً للأسبوع.