أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Jun-2017

تحذير من استمرار انخفاض أسعار الخضار

بترا-حذر نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد من استمرار انخفاض أسعار المنتجات الزراعية الواردة إلى الاسواق المركزية.
وأوضح لوكالة الانباء الأردنية (بترا) أن معدل سعر كيلو البندورة 80-120 فلسا، والزهرة 150-180 فلسا، والكوسا 200-250 فلسا، والاسود العجمي 100-120 فلسا، والخيار 100-120 فلسا، مشيرا الى انه طرأ المزيد من الانخفاض على أسعار البندورة والزهرة والكوسا والاسود العجمي والبطاطا والخيار.
وارجع سبب هذا التراجع في الأسعار إلى كثرة الكميات الواردة إلى السوق المركزي، ذلك أن النقص الحاد في عدد البرادات اللازمة لتصدير هذا الانتاج إلى الاسواق الخارجية أدى إلى تدفق المنتجات الزراعية إلى الاسواق المحلية، وهو ما أدى إلى انخفاض أسعارها.
ونبه إلى أنه ما لم يتم حل مشكلة النقص في عدد البرادات لتصدير هذا الانتاج فإن انخفاض الأسعار سيستمر، وسيطال هذا الانخفاض أسعار الفواكه، مناشدا كل من له علاقة بضرورة العمل على تأمين البرادات اللازمة لتحقيق التوازن ما بين المعروض والمطلوب عن طريق تصدير الانتاج الزراعي الفائض عن حاجة السوق المحلي.
وأشار إلى أن المستهلك سيلمس هذا الانخفاض في أسواق التجزئة، ومن الضروري ان يلمس المستهلك هذا الانخفاض في السعر، مناشدا تجار التجزئة عند تحديد أسعار هذه المنتجات في محلاتهم ان تكون أسعار الجملة هي المقياس لذلك، مع ضرورة تحقيقهم ارباحا معقولة قياسا على أسعار شراء هذه المنتجات من السوق بالجملة. ودعا الجهات ذات العلاقة، وخاصة وزارتي الزراعة والنقل الى تذليل كافة المعوقات التي تعترض سبيل الصادرات الأردنية، وهو ما سيحقق الفائدة لأطراف العملية الانتاجية والتسويقية، مشيدا في الوقت نفسه بجهود وزير الزراعة لتأمين البرادات اللازمة لتصدير الخضار والفواكه.