أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Oct-2014

القطامين يدعو القطاع الخاص لعدم تشغيل العمالة المخالفة

 

الزرقاء –الراي - ماجد الخضري - قال وزير العمل وزير السياحة والآثار الدكتور رياض القطامين،  ان وزارة العمل بدأت باتخاذ خطوات عملية من اجل التخفيف من نسبة المتعطلين عن العمل في الأردن .
وقال خلال افتتاحه مكتبا للتشغيل وتوقيع اتفاقية بهذا الخصوص مع غرفة تجارة الزرقاء أمس، أن عدد سكان الأردن ازداد في الاوانة الأخيرة بشكل ملحوظ وان هذه الزيادة انعكست على الحاجة الماسة للموارد وزيادة نسبة العاطلين عن العمل .
واكد على ضرورة توفير الفرص الاستثمارية في  مختلف مناطق المملكة من خلال توزيع الفرص الاستثمارية ، مشيرا الى ان جولات ليلية وصباحية وعلى مدار الساعة تنفذ على المصانع من اجل منع تشغيل العمالة الأجنبية المخالفة.
واوضح ان الهجرات وزيادة عدد السكان ساهم بزيادة الشريحة التي تحتاج الى مساعدة ، مؤكدا ان الأردن استقبل خلال السنوات القليلة الماضية عددا كبيرا من سكان الدول المجاورة وان ذلك زاد من حجم المسؤولية الملقاة على كاهله.
 وقال ان وزارة العمل تعمل بموجب خطة تتضمن زيادة الرقابة على المصانع وحثها على تشغيل العمال الأردنيين، بدلا من الأجانب وبين بان الزرقاء فيها 574 الف عامل وان 54% من المصانع في المملكة متواجدة في مدينة الزرقاء، مشيرا الى ان العديد من المحافظات لا يوجد فيها فرص عمل مثل الطفيلة وعجلون وجرش .
وقال بان الوزارة ستتخذ إجراءات جديدة من ضمنها إغلاق المنشاة لمدد طويلة لحث المنشات على عدم تشغيل العمالة الوافدة المخالفة.
وبين بان العمالة الوافدة المخالفة تعمل بأجور متدنية مما يجعل البعض من أصحاب العمل يفضل هذه العمالة على المحلية، داعيا القطاع الخاص وغرفة تجارة الزرقاء المساهمة مع وزارة العمل والحكومة في مجالات التدريب ومساعدة العاطلين عن العمل والخريجين من أجل إيجاد فرص عمل وقال ان افتتاح مكتب للتشغيل في غرفة تجارة الزرقاء يأتي من هذا الباب.
 وعن قطاع السياحة قال القطامين ان الوزارة تعمل حاليا من اجل تنشيط السياحة في المملكة وعمل مسارات جديدة للسياح سواء القادمين من الخارج او المحلين، وقال بان الاردن من اغنى دول العالم في المواقع الأثرية وانه يزخر بالعديد منها .
 واوضح رئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم، ان الغرفة عملت على توقيع هذه الاتفاقية مع وزارة العمل وتم بموجبها افتتاح مكتب للتشغيل في الزرقاء سيساعد العاطلين عن العمل من اجل تبصيرهم بفرص العمل المتاحة، وقال سيتم من خلال المذكرة الموقعه تبادل المعلومات والإعلان عن فرص العمل المتوفرة وحث الأردنيين على التوجه اليها.
 وكان الوزير قد عقد اجتماعا مع محافظ الزرقاء عادل الروسان في دار المحافظة حيث ناقش الوزير مع المحافظ وعدد من الحضور عدداً من القضايا التي تهم المصانع وقضايا القطاع الصناعي والسياحي.