أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Jan-2015

«تجارة عمان»: حريصون على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الكويت

 

عمان - بترا- بحث مجلس ادارة غرفة تجارة عمان مع السفير الكويتي لدى المملكة الدكتور حمد الدعيج سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين على مستوى القطاع الخاص وزيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات الكويتية بالاردن.
واكد مجلس ادارة  الغرفة خلال اللقاء الذي عقد امس الأول  بمقر الغرفة حرص القطاع التجاري على تعزيز علاقاته مع القطاع الخاص الكويتي من خلال تبادل الزيارات واقامة المعارض  وتذليل اية عقبات قد تواجة زيادة الاستثمارات الكويتية بالمملكة.
وبين المجلس ان علاقات التعاون الثنائي بين البلدين  سواء على المستوى السياسي او العلاقات الاقتصادية تعد متميزة وعميقة يتبادل من خلالها الطرفان الزيارات واللقاءات والتنسيق والتشاور باستمرار.
واقترح مجلس ادارة الغرفة على السفير الكويتي امكانية توقيع اتفاقية مع مؤسسة المواصفات والمقاييس في دولة الكويت لتبادل المعلومات.
واكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ان العلاقات الاردنية- الكويتية مميزة وتاريخية وتقوم على الاحترام المتبادل وتشكل نموذجا في العلاقات العربية-العربية المبنية على مصالح البلدين.
واعتبر مراد الاستثمارات الكويتية القائمة في المملكة من اهم الاستثمارات غير الأردنية  لتنوعها على مختلف القطاعات الاقتصادية ما اعطى قيمة مضافة عالية للاقتصاد الأردني وعبر عن أمله بزيادة المشروعات الاستثمارية والشراكات بين رجال اعمال البلدين بما  يسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادة حجم التبادل التجاري لمستويات اعلى مشيرا الى انه سيتم اقامة  معرض للمنتجات الاردنية في الكويت خلال شهر نيسان المقبل.
وامتدح رئيس الغرفة دور دولة الكويت في إطار المنحة الخليجية لدعم مشاريع تنموية في الأردن منوهاً إلى أن هذه المنحة هي أكثر المنح التي استفاد منها الأردن.
واشار مراد الى ان غرفة تجارة عمان تطبق خدمة المكان الواحد حيث يتواجد بمقرها مكاتب للعديد من المؤسسات الرسمية التي لها  مساس مباشر باعمال القطاع التجاري والخدمي والمستثمرين  بهدف تسهيل اعمالهم وانجازها بوقت سريع داعيا المستثمرين واصحاب الاعمال الكويتيين للتواصل معها وانجاز معاملاتهم من خلالها.  وذكر مراد ان صادرات الاردن الى الكويت بلغت خلال 11 شهرا من العام الماضي حوالي 114 مليون دينار مقابل 97 مليون دينار مستوردات، فيما كانت الصادرات الاردنية الى الكويت خلال عام 2013 كاملا 96 مليون دينار مقابل 119 مليون دينار مستوردات.
واشار الى ان عدد الشركاء الكويتيين المسجلين لدى غرفة تجارة عمان وصل الى 62 شريكا بمختلف القطاعات التجارية والخدمية.
ويصدر الاردن الى الكويت منتجات نباتية وصناعات كيماوية وأغذية وآلات واجهزة ومصنوعات من الحجر والاسمنت والجبصين وحيوانات حية فيما يستورد منتجات معدنية ولدائن وعجينة الخشب وصناعات كيماوية.
بدوره اشاد السفير الكويتي بالدور الكبير الذي لعبه الأردنيين في بناء نهضة دولة الكويت وبخاصة بمجالات التعليم والطب والهندسة والقطاعات الاقتصادية المختلفة.
واشار الدعيج الى وجود ما يزيد على 7 الاف  طالب كويتي يدرسون حاليا  بمختلف الجامعات الأردنية مبينا انه يسعى الى زيادة اعدادهم مستقبلا ليصل الى 10 الاف طالب نظرا للسمعة  العالية  التي يحضي بها التعليم الجامعي بالمملكة وتوفر غالبية التخصصات الاكاديمية.
 ولفت الى تزايد اعداد المعلمين الاردنيين الذين تستقطبهم بلاده لتغطية احتياجيات البلاد خلال السنوات المقبلة مع منح المزيد من الحوافز للعمالة الاردنية في الكويت، كالاقامة واصطحاب العائلة وتوفير التعليم المجاني بالمدارس والجامعات الكويتية لابناء الاردنيين العاملين هناك.
ولفت الدعيج، الى زيادة ونمو اعداد السياح الكويتيين القادمين الى الاردن، بهدف السياحة الترفيهية او العلاجية، الى جانب زيارات رجال الاعمال مشيرا  الى وجود توجه لعقد ملتقى كويتي أردني نهاية شهر اذار المقبل.
وذكر ان الاستثمارات الكويتية في الأردن والتي تقدر بحوالي 13 مليار دولار تعد الأولى عربيا وأجنبيا في المملكة ووجود حرص على تعزيزها وزيادتها مؤكداً أهمية تذليل بعض العقبات التي تواجه فرص الاستثمار والمستثمرين الكويتيين في الأردن.
 واكد ان الاردن يعتبر أفضل وجهة للاستثمار في المنطقة نظرا لتوفر الامن والاستقرار السياسي  والمستوى العالي للتعليم بالإضافة إلى ميزاته في السياحة والسياحة العلاجية داعيا لتزويده بفرص الاستثمار المتاحة بالمملكة لعرضها على الجانب الكويتي.
وحضر اللقاء نائبا رئيس الغرفة غسان خرفان ونافذ عليان وامين الصندوق جمال فريز ونائب امين السر مروان غيث وعضو مجلس الادارة طارق الطباع ومدير عام الغرفة مهند العطار.