أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Mar-2019

دول خليجية تتحضر للجيل الخامس ومشغلون بالأردن يقللون من جدواه

 الراي- نضال الوقفي

كشف مصدر مسؤول في قطاع الاتصالات أن دولا في الخليج العربي تعتزم العام الحالي التحضير لإطلاق الجيل الخامس من شبكات الاتصالات، في حين قلل مشغلون في الأردن من جدوى الاستثمار بهذا الجيل من الشبكات.
 
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه في تصريح إلى (الرأي) أن التحضير للجيل الخامس يتمثل في إطلاقه ضمن نطاق محدود، متوقعا أن تكون الإمارات العربية المتحدة السباقة خليجيا في القيام بهذه الخطوة.
 
ولفت المصدر إلى أن من المزمع أن يشهد شهر آب المقبل إطلاق عملية بناء الشبكات، إلا أنها لن تكون متاحة للعموم، حيث أشار إلى إمكانية انحصار استخدامها للشركات ضمن حالات معينة، مشيرا إلى إمكانية أن يستمر حصر استخدامها بهذا النحو لعام أو اثنين.
 
من جهتهم، أكد مسؤولون في شركات اتصالات محلية في تصريحات إلى (الرأي)، عدم الجدوى حاليا من الاستثمار بشبكة الاتصالات من الجيل الخامس (5G).
 
وأضافوا أن الأسباب التي تدفع بهذا الاتجاه تتمحور حول حجم الاطفاءات المالية السنوية التي تتحملها الشركات المعنية، نتيجة أثمان رخص الترددات التي حصلت عليها والتي ترى فيها أنها مرتفعة مقارنة بما هو سار في العديد من دول العالم، إضافة إلى مقدار رسوم الترددات السنوية التي تدفعها هذه الشركات، فضلا عن محدودية انتشار الهواتف الخليوية التي تعمل على الجيل الخامس وكلفة ثمنها الباهضة للعديد من أنواعها والتي تشكل عائقا أمام الاستثمار بهذه التكنولوجيا حاليا.
 
وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أكد في وقت سابق من الشهر الماضي لـ (الرأي) انفتاح الجانب الحكومي على أية مقترحات يقدمها مشغلو الشبكات من شأنها أن تحقق مصلحة الأطراف الثلاث وهم المواطن والشركات والحكومة، لافتا إلى أنه سيجري عقد مزيد من الاجتماعات للحوار معها بهذا الخصوص.
 
يشار إلى أن عدد المشتركين في خدمة الهاتف المتنقل بالربع الثالث من العام 2018 وصل إلى حوالي 9.06 مليون مشترك، فيما بلغ عدد المشتركين في خدمة الشبكة العنكبوتية في تلك الفترة إلى حوالي 9.46 مليون مشترك.