أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Apr-2017

مراد : الأردن يسعى لتطوير علاقاته التجارية مع تايلند

الرأي
 
اكد رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد ان الأردن يسعى لتطوير علاقاته التجارية مع دول الشرق الأدنى وبخاصة تايلند كونها تعتبر موزعاَ وبوابة لدول المنطقة.
 
وشدد العين مراد خلال لقائه بمقر الغرفة السفير التايلندي لدى المملكة بونبونج جانيت تانون على أهمية تعزيز حجم التبادل التجاري بين الأردن وتايلند بالاتجاهين، لافتا الى الجهود التي تبذلها جمعية الصداقة الأردنية التايلندية لتحسين علاقات البلدين بمختلف المجالات.
 
وأكد العين مراد ضرورة تسهيل إجراءات تأشيرة الدخول للاردنيين الى تايلند كونها تشكل عائقا للسياح وأصحاب الأعمال مبينا ان القطاع التجاري يعتبر مملكة تايلند وجهة لإستيراد مختلف أنواع المنتجات وبخاصة الغذائية.
 
واشار الى قضية مهمة للغاية تهم البلدين وبالأخص مملكة تايلند تتمثل بإستيراد المواد شبه المصنعة من تايلند وتصنيعها في الأردن ومن ثم إعادة تصديرها للدول التي ترتبط بها الأردن بإتفاقيات تجارة حرة كالولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي وتركيا.
 
وبين أن المملكة لديها مصانع صينية وكورية وأخرى تايوانية في المملكة وينتجون العديد من المنتجات اهمها الأقمشة، مشيرا إلى أن الأردن حاليا يعمل على فتح أبواب تجارية مع الأسواق الإفريقية وعلى تايلند إستغلال ذلك .
 
واشار الى دراسة امكانية توقيع إتفاقية تجارة حرة بين البلدين لتعزيز مبادلتهما التجارية، وترتيب زيارة لوفد أقتصادي أردني الى تايلند مبينا ان غرفة تجارة عمان ستعمل على ترتيب امور الزيارة وانجاحها.
 
وأكد العين مراد إستعداد الغرفة بتزويد السفارة بأي معلومات لتقديمها للتجار والمستثمرين التايلنديين حول بيئة الأعمال في الأردن وأي أرقام أو إحصائيات تهم الاقتصاد الوطني وبيئة الاعمال.
 
بدوره، اشار سفير تايلند خلال اللقاء الذي حضره نائب امين السر بالغرفة مروان غيث ورئيس جمعية الصداقة الأردنية التايلندية ماهر شخاترة،الى اهمية العمل الثنائي لتطوير التبادل التجاري بين البلدين، وتوقيع اتفاقية منع الازدواج الضريبي.
 
واشار كذلك الى زيارة سيقوم بها وفد سياحي من تايلند لزيارة المعالم السياحية بالمملكة، مؤكدا أهمية مناقشة قضية إتفاقية التجارة الحرة وتصدير المنتجات شبه المصنعة للاردن وفتح التعاون بالاستثمارات.